الصحة- مشاريع خارجية

مستشفى الشيخ جاسم يعكس الأثر الرائد للمؤسسات الخيرية للوصول لمجتمعات أكثر صحة

المشروع يعبر عن رؤية ورسالة المؤسسة والقائمين عليها

كشفت المؤسسة عن الانتهاء من أعمال البناء بنسبة 100 %

من المقرر أن تقوم المؤسسة بتشغيل المستشفى لمدة 10 سنوات

يتوقع أن يستفيد من خدمات المشروع أكثر من 150 ألف شخص سنويا

يوفر المستشفى فرص عمل لأكثر من 200 موظف من سكان المنطقة

 

تعزز مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية حضورها التنموي في العديد من المجتمعات المحتاجة حول العالم من خلال التركيز على قطاعي الصحة التعليم لإيمانها العميق بأهميتهما ودورهما الحيوي في تحقيق النهضة الشاملة في تلك المجتمعات فالمجتمع المتعلم والصحي هو أكثر قدرة وكفاءة على التطور نظرا لامتلاكه الأدوات التي تمكنه من ذلك، الأمر الذي دفع بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في دولة قطر إلى صياغة رؤيتها المتمثلة بـ ” صحة وتعليم لحياة أفضل”. وفي هذا الإطار تواصل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أعمال  مشروع مستشفى الشيخ جاسم في محافظة بكر بإقليم البنجاب في باكستان، الذي يأتي في إطار اهتمام المؤسسة والقائمين عليها لتنمية القطاع الصحي في باكستان، تم الانتهاء من أعمال البناء بنسبة 100 %، حيث ستتولى المؤسسة أعمال تجهيز المستشفى بكافة المستلزمات والمعدات الطبية التي تدعم مختلف الاختصاصات التي يوفرها، حيث من المتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 30 مليون ريال قطري . يضم المستشفى 50 سريراً، إضافة إلى توفير مختلف التخصصات الطبية والتمريضية.

 

مشروع رائد

وفي هذا الإطار أكد السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أن هذا المشروع الصحي النوعي في باكستان يعبر عن رؤية ورسالة المؤسسة الرامية إلى توفير خدمات صحية وتعليمية تتميز بجودة عالية من خلال تعاون دولي رائد . ويأتي مشروع مستشفى الشيخ جاسم في محافظة بكر بإقليم البنجاب ليكرس تلك الرسالة لما يمثله من قيمة إنسانية وحضارية تهدف إلى بناء مجتمع صحي معافى في تلك المنطقة.

وأضاف السيد الهاجري أن المؤسسة سعت أن يتمتع المشروع بأعلى المواصفات التي تؤكد على معياري الجودة والسهولة في توفير خدمات طبية نوعية لسكان المنطقة بل وذهبت أهداف المشروع إلى أبعد من ذلك حيث تجاوز حدود التخصص لفكرة أكثر شمولية، حيث يضاف إلى توفير مختلف التخصصات الطبية إلى رفد المستشفى بمجمع تجاري مكون من أكثر من 25 محل تجاري إضافة إلى حديقة عامة تمتد على مساحة 10 آلاف متر لتتنوع مقاصد هذا الصرح الخيري والذي يعتبر من المشاريع الخارجية النوعية لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.

 

تنوع التخصصات

وقد تم انشاء مستشفى الشيخ جاسم وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار عدد السكان في المحافظة التي يقطنها حوالي  40% من مجموع سكان الإقليم، إذ يعاني القطاع الصحي فيه ضغطا كبيرا  في  محافظتي جهنغ وبكر في إقليم البنجاب، ويضم المستشفى جميع التخصصات العامة، بالإضافة إلى خدمات الطوارئ والحوادث، والنساء والتوليد. ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع أكثر من 150 ألف شخص سنويا، كما يعمل على تشغيل ما لا يقل عن 150 إلى 200 موظف من سكان المنطقة، ومن المقرر أن تقوم المؤسسة بتشغيل المستشفى لمدة 10 سنوات، فيما ستوفر الحكومة الباكستانية الكادر الوظيفي، ويتضمن المشروع بجانب المستشفى بناء سكن للأطباء، ومجمع تجاري يضم 25 محلا تجاريا إضافة إلى مسجد يتسع لألف مصل وحديقة عامة تقام على مساحة 10 ألف متر مربع.

قيمة حضارية

الجدير بالذكر أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تؤكد  سعيها المتواصل في بناء منظومة صحية تدعم تطلعات الشعوب المحتاجة لحياة أفضل حول العالم، حيث تقدم المؤسسة نموذجا رائدا في بلورة أهدافها الإنسانية والتي تعكس القيمة الحضارية لجهودها الحثيثة في حصول العديد من المجتمعات الفقيرة على خدمات صحية من شأنها الإسهام في بناء مجتمع أكثر صحة وهذا التوجه يعتبر من أبرز أنشطة المؤسسة خلال الأربع سنوات الماضية، فقد رفعت خلال العام 2020 شعار “الصحة أولوية” كترجمة واقعية لرؤية المؤسسة “صحة وتعليم لحياة أفضل” والتي ترى في حقلي الصحة والتعليم الأسس الجوهرية التي تدعم رغبة تلك المجتمعات في عيش حياة كريمة أكثر صحة وإنتاجية.

 

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
مستشفي الشيخ جاسم
موقع المشروع
باكستان
الجهة المستفيدة
سكان محافظتي جهانغ وبكار من الشباب والنساء والاطفال

صور من المشروع

3٥.jpg" style="width:100%" onclick="openModal();currentSlide(7)" class="hover-shadow cursor image">
4.jpg" style="width:100%" onclick="openModal();currentSlide(11)" class="hover-shadow cursor image">
2.jpg" style="width:100%" onclick="openModal();currentSlide(12)" class="hover-shadow cursor image">