التعليم- مشاريع داخلية

مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة يؤهل طلبة المدارس لتقنيات المستقبل

بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر

 مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة يؤهل طلبة المدارس لتقنيات المستقبل

الهاجري: الإرتقاء بمهارات الطلبة في مجال الحاسوب وتشجيعهم على الإبتكار والإبداع والتفكير النقدي

حريصون على تنمية قطاع التعليم وتعزيز الشراكات مع مؤسسات المجتمع

البروفيسور مايكل تريك : نثمن دعم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لبرنامج علوم الحاسوب

5500 طالب وطالبة يستفيدون من خدمات المركز خلال الفصل الدراسي الأول.

د.ثاقب: خطة مستقبلية للمركز لزيادة عدد المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في برنامج (أليس)

   يساهم مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي بجامعة كارنيجي ميلون في قطر في تعليم طلاب المدارس الحكومية والخاصة أساسيات علوم الحاسوب ومهارات التفكير الحسابي فضلا عن تنمية قدراتهم في مجال الإبتكار وبرمجيات الروبوتات .

   ويهدف المركز الذي أنشأته مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر في شهر أبريل من عام 2018  – بكلفة إجمالية بلغت اربعة ملايين ريال-  إلى نشر الوعي بين طلبة المدارس بأهمية دور علوم الحاسب الآلي في تطوير المجتمعات وتشجيعهم على دراسة التخصصات العلمية .

     وقام السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بزيارة جامعة كارنيجي ميلون في قطر وبحث مع البروفيسور مايكل تريك عميد الجامعة البرامج والخطط المستقبلية  لمركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة خلال العام الدراسي الجاري والأعوام الدراسية المقبلة ،وأطلع الهاجري خلال جلسة نقاشية مع مسؤولي وأعضاء هيئة التدريس بجامعة كارنيجي ميلون على الإنجازات والأنشطة والفعاليات التي نظمها وشارك فيها المركز منذ تدشينه .

رؤية قطر 2030

   وأكد السيد سعيد الهاجري أن إنشاء مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة بجامعة كارنيجي ميلون في قطر جاء بتوجيهات من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبرآل ثاني دعماً لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030  وتحقيقاً لإستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022،والمساهمة في بناء الإقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

   وأضاف الهاجري في تصريح صحفي بأن المركز يحظى بإهتمام ومتابعة مستمرة من الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لتحقيق أهدافه في  الإرتقاء بمهارات طلبة المدارس في مجال الحوسبة ،وتشجيعهم على الإبتكار والإبداع والتفكير النقدي،والتوجه للتخصصات العلمية ،وإعدادهم وتاهيلهم للتعامل مع تقنيات المستقبل.

  وأشارالهاجري إلى أن إنشاء المركز يأتي في إطار إهتمام مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بقطاع التعليم وحرصها على بناء وتعزيزشراكاتها مع مؤسسات المجتمع المختلفة ولاسيما المؤسسات التعليمية تحقيقا لرؤيتها “صحة وتعليم لحياة أفضل “.

   وأشاد الهاجري بجهود إدارة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة كارنيجي ميلون في قطر لتفعيل دور مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة وتعزيز أنشطته في المجتمع معربا عن فخره وإعتزازه بما يقوم به المركز في نشر التوعية بأهمية تعليم علوم الحاسوب .وغرس ثقافة الحوسبة في نفوس النشء. من خلال تدريس المركز لبرنامجي “أليس الشرق الاوسط” و”مايند كرافت”.

شكر وتقدير

  ومن جانبه ثمن البروفيسور مايكل تريك عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر دعم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لبرنامج علوم الحاسوب ونشر تدريس برنامج أليس الشرق الاوسط في المدارس الحكومية والخاصة مشيراً إلى أنه لولا دعم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لتوقف نشر وتقديم البرنامج لطلاب المدارس.

  وقدم البروفيسور مايكل تريك درعا تذكاريا بإسم جامعة كارنيجي ميلون في قطر إلى السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي تقديراً من الجامعة لجهود مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في نشر ثقافة تعليم علوم الحاسوب في دولة قطر.

  5500 طالب وطالبة

 ومن جانب اخر أشار الدكتور ثاقب رزاق الأستاذ المساعد لعلوم الحاسوب بجامعة كارنيجي ميلون في قطر ومدير مشروع برنامج أليس الشرق الأوسط إلى أن مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة يوفر مادة علمية لتدريس مادة البرمجة(أليس الشرق الاوسط ) بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي  إستفاد منها من 5500 طالب وطالبة في المدارس الحكومية ،كما تم تدريب 60 معلما ومعلمة في 48 مدرسة حكومية خلال العام الدراسي 2018-2019 .

  في حين يعمل المركز على تدريب وتعليم 300 طالب ومعلمان في 8 مدارس خاصة في الدولة على أساسيات علوم الحاسب الآلي .

  وأضاف د.رزاق “يسعى المركز ضمن خططه المستقبلية بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي   لتوسيع قاعدة تدريس مادة البرمجة (أليس) في المسارات التعليمية المختلفة بالمدارس مع زيادة عدد المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في البرنامج لزيادة الوعي بأهمية علوم الحاسب الآلي في بناء الدولة الحديثة والمساهمة في خطط التنمية المستدامة .

مشيراً إلى أن المركز يعمل على عقد إتفاقيات تعاون مع وزارت  التعليم في عدد من الدول الخليجية والعربية لتدريس وتطبيق برنامج أليس الشرق الأوسط.

مسابقة أليس

وأكد د. ثاقب أن برنامج أليس الشرق الأوسط هو البرنامج الوحيد للبرمجة التفاعلية بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الذي يتم تدريسه في المدارس القطرية.

 وسيقيم المركز مسابقة أليس للشرق الاوسط لطلبة المدارس يوم 12 مارس 2019 المقبل ويتوقع مشاركة حوالي 300 طالب وطالبة في المنافسات وحضور قرابة 3000 ألآف طالب وطالبة للفعاليات التي من المقرر أن تقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات .

برنامج مايند كرافت

  وأوضح البروفيسور خالد هراس الأستاذ المشارك في قسم علوم الحاسوب بجامعة كارنيجي ميلون ومدير برنامج مايند كراف بقوله :

 “يدعم مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة برنامج (مايند كرافت) الذي يهدف لتشجيع طلبة الثانوية العامة على الإنخراط في مجال برمجة الروبوت ،والإبتكار ،والتفكير الإبداعي،وحل المشكلات بطرق مبتكرة  “.

 وأضاف: نظم برنامج (مايند كرافت )خلال الفصل الدراسي الاول لعام 2018   ورش عمل تعريفية في  42 مدرسة ثانوية شارك فيها حوالى 509 طالب وطالبة ،كما يقوم القائمون على البرنامج بتنظيم زيارات ميدانية للمدارس لتعريفهم بأهداف البرنامج وتشجيعهم على المشاركة في المحاضرات وورش العمل التي يقيمها على مدار العام .

برنامج أليس الشرق الاوسط

     يعتبر مشروع  أليس الشرق الأوسط برنامجا تعليميا تفاعليا يعتمد على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في تعليمه للمهارات الأساسية في علوم الحاسوب والبرمجة والتفكير المنطقي وقامت  جامعة كارنيجي ميلون في قطر بتطوير المشروع إلى منهج يمتد على فترة 3 سنوات لدراسة علوم الحاسوب في المدارس الحكومية. ويدعم البرنامج  المستقبل المهني للطلبة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي..

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة يؤهل طلبة المدارس لتقنيات المستقبل
موقع المشروع
قطر
الجهة المستفيدة

صور من المشروع