مشاريع البناء الخارجية

“مدينة الشيخ جاسم النموذجية” بسيريلانكا تحتضن آمال آلاف الأسر بحياة كريمة

المشروع عبارة عن إنشاء عدد 2000 وحدة سكنية، تكلفة الوحدة $5500 يتم بناءها على مراحل.  تضمنت المرحلة الأولى بناء 279 وحدة، فيما تم في المرحلة الثانية  تنفيذ 556 وحدة سكنية.  ويستفيد من المشروع 20,000 نازح من المسلمين الذين تم ارغامهم على النزوح من قراهم الأصلية. وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 40,000,000 ريال قطري.

المشروع يعتبر مثالا واقعيا على توجهات المؤسسة التنموية

المؤسسة وضعت تصورا متكاملا ليتضمن المشروع مقومات تنموية

المدينة تضم 2000 وحدة سكنية تحتضن أكثر من 14000 شخص

تهدف المدينة إلى تحسين جودة الحياة لآلاف الأفراد صحيا وتعليما واجتماعيا

قامت المؤسسة بحفر 321 بئراً بغرض توفير مياه الشرب وري المزارع الصغيرة

 

تعكس مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سيريلانكا، جوهر الاستراتيجية التي تنتهجها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في مجال العمل الخيري والإنساني، كما أنها تعبر عن رؤية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني – العضو المؤسس في ترك أثر نوعي وتنموي في العديد من المجتمعات الفقيرة حول العالم  من خلال مساندة طموحاتها في عيش حياة كريمة. حيث يشكل هذا المشروع الخيري، قيمة مضافة لمشاريع المؤسسة التنموية على الصعيد الخارجي والتي تعزز من أثرها النوعي الساعي إلى تحسين جودة الحياة للآلاف من الأفراد صحيا وتعليما واجتماعيا.

قدم مشروع مدينة جاسم النموذجية الخيري، والذي تم تنفيذه في مقاطعة منار بجمهورية سيريلانكا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني في قطر. مثالا واقعيا ومبتكرا لإسكان أكثر من 14000 شخص، من خلال تشييد 2000 وحدة سكنية منحت الأمان والراحة لشريحة كانت تعاني من الفقر وفقدان المسكن، والذي يمكن وصفه بالرائد على مستوى العمل الخيري حول العالم، حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 11,500,000 دولار أمريكي.

رؤية تنموية

وفي هذا الإطار أوضح سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، أن مشروع مدينة الشيخ جاسم في سيريلانكا يعتبر مثالا واقعيا على توجهات المؤسسة التنموية الرامية إلى تحسين واقع الحياة في العديد من المجتمعات حول العالم، إذ يعكس هذا الصرح الخيري القيمة الحضارية والإنسانية التي تتبناها المؤسسة والتي تهدف إلى منح الآلاف من الأفراد الأمل في تحقيق بداية جديدة، من خلال توفير المسكن الملائم لهم ولعوائلهم، إضافة إلى قطعة أرض منحتها الحكومة السيريلانكية مشكورة بطلب من المؤسسة، وذلك في مواكبة للتصور العام الذي رسمته في خلق مجتمع مصغر وتمكينه من امتلاك مختلف الأدوات التي تدعم طموحاتهم في تحسين واقعهم المعيشي وضمان الحياة الكريمة لكافة الأسر المستفيدة من المشروع.

قيمة مضافة

ومن جانبه أكد السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، أن مشروع مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سيريلانكا يعتبر من المشروعات الرائدة والتي تعتبر قيمة مضافة على مستوى نهج المؤسسة من جانب، وتوجهات طبيعة العمل الخيري من جانب آخر، حيث أن فكرة إسكان أكثر من 14000 شخص، شكلت تحديا جديا تتطلب تقديم حلول مبتكرة، لا تلبي فكرة السكن كحيز مكاني فقط، وإنما دفع هذا التحدي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، إلى وضع تصور متكامل يهدف إلى تضمين المشروع لمقومات تنموية من خلال الاستثمار الأمثل لإمكانات البيئة المحلية الحاضنة للمشروع، والعمل على استغلالها بهدف بناء مجتمع متكامل يمتلك عناصر ازدهاره وذلك من خلال توفير العديد من الموارد التي تدعم هذا التوجه. وعلى اعتبار أن تلك المجتمعات يغلب عليها الطابع الزراعي والاعتماد على تربية الحيوانات في تأمين قوتها اليومي، ارتأت المؤسسة أن تضع هذا المعيار ضمن التصور العام للعناصر التي يجب أن يوفرها المشروع من خلال إيجاد بنية تحتية مناسبة تدعم تحقيقه على أرض الواقع.

الأمن الغذائي   

وأضاف السيد الهاجري أنه من الأهداف التي بادرت بها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تجاوزت فكرة الإسكان، إلى الرغبة بإنشاء كيان مجتمعي يحظى بكافة مقومات التنمية التي تمكنه من البدء بتحقيق دخل مادي يساعده على مواجهة الفقر وتحقيق فكرة الأمن الغذائي.

ومن أهم المبادرات التي نفذتها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أنها طلبت مــن الحـكـومـة الـسـريلانكية أن تقوم بتخصيـص قـطعة أرض زراعــية لكـل مـسـتـفـيـد مـن المشروع، للمساهمة في بلورة أهداف المشروع، ومن جانبها تجاوبت الحكومة السريلانكية مشكورة وقامت بتخصيص 2500 متر مربع لـكـل مستفيد ليقوم بزراعتها واستثمارها والاستفادة من إنتاجها بما يضمن له ولأسـرتـه عائداً مادياً مناسباً يضمن لهم حياة كريمة.

كذلك قامت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بحفر 321 بئراً للمياه بتكلفة إجمالية تجاوزت الـ 400 ألف دولار. والتي تهدف إلى تأمين المياه الصالحة للشرب، وكذلك تأمين مياه الري للمزارع الصغيرة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في رفع المستوى المعيشي للسكان وتشجيعهم على تطوير مزارعهم بما يضمن لهم عائدا ماديا يعزز من استقرارهم. فقد لاقى هذا التوجه استحسان كبير من قبل المستفيدين من المشروع نظرا للدور الهام الذي ساهم به هذا المشروع في إحداث تغيير جذري بنمط حياتهم، وإعطائهم شعورا كبيرا بالأمان لهم ولعوائلهم ضد الفقر والعوز.

مشاريع تنموية

لم تتوقف عجلة العطاء عند حدود الإسكان والتشجيع على الزراعة، فقد امتلكت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، وانطلاقا من رؤيتها “صحة وتعليم لحياة أفضل” تصورا شاملا فيما يخص مجتمع مدينة الشيخ جاسم النموذجية وتحقيق تنمية مستدامة من خلال بناء المدارس والمراكز الصحية  لتعزيز الجانب التعليمي والصحي بالتعاون مع الحكومة السريلانكية.

لم تنتهي علاقة المؤسسة بمدينة الشيخ جاسم النموذجية عند هذا الحد، وإنما عملت على تكريس مفهوم التكافل الاجتماعي، من خلال الحرص على تنفيذ العديد من المشروعات الموسمية، وتقديم العون لتلك الأسر، وذلك عبر توفير الحاجات الضرورية لتلك الأسر كتوزيع السلال الغذائية، واللحوم، والتمور.

 

 

 

 

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
مدينة الشيخ جاسم النموذجية بمحافظة منار - سريلانكا
موقع المشروع
سريلانكا
الجهة المستفيدة
النازحين المسلمين في محافظة منار

صور من المشروع