الصحة- مشاريع خارجية

مؤسسة جاسم الخيرية وصندوق إعانة المرضى في السودان يوقعان مذكرة تفاهم

وقعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية اليوم مذكرة تفاهم مع صندوق إعانة المرضى في السودان  للتعاون والتنسيق المشترك في مجال الخدمات الصحية والتأهيل والتدريب.

ووقع المذكرة السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، فيما وقعها عن صندوق إعانة المرضى بالسودان الدكتور محمد الحسن عبد الرحمن رئيس مجلس الإدارة.

وقال الهاجري في كلمته عقب التوقيع “إننا نهدف من التعاون المشترك مع أخوتنا في صندوق إعانة المرضي إلى تنسيق وتطوير الجهود الخيرية بالشراكة في تنفيذ مشاريع تنموية في مجال عمل المؤسسة والصندوق من أجل خدمة الفقراء والمحتاجين .

وأوضح أن تنسيق الجهود وتطوير العمل وتوزيع الأدوار من شأنه أن يسهم في ترشيد جهود الطرفين وتحقيق الأهداف المشتركة لكل من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية وصندوق إعانة المرضي بالسودان وفقا لإستراتيجيتهما بخصوص العمل في المشاريع الصحية.

 وأضاف الهاجري أن التعاون بين الطرفين سيكون وفقا لنظام الأساس لكل طرف وتماشيا مع  الإجراءات المعمول بها في دولة قطر بخصوص تنظيم عمل الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخاصة وتواصلاً للتعاون وامتداداً للجهود السابقة، مشيرا إلى أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم تسعى دائماً إلى تكوين شراكات جديدة وآليات عملية و مبتكرة لتمويل التعليم والصحة وتوفير فرص حياة كريمة .

 من جانبه أعرب الدكتور محمد الحسن عبدالرحمن مدير صندوق إعانة المرضى في السودان، عن سعادته بتوقيع المذكرة، مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في مجالي الصحة والتعليم .

وقال “إن هذه الشراكة تقوم على أساس تقديم خدمات طبية وتعليمية وتدريب كوادر صحية في دولة جزر القمر وسيقوم صندوق رعاية المرضى بالشراكة مع مؤسسة جاسم بتشغيل وادارة والاشراف على المستشفى الذي أنشأته المؤسسة هناك ، مبينا أنه تم تم ترتيب إجراءات أولية لاستقبال هذه الكوارد وتدريبها في السودان عبر ما يقوم به صندوق إعانة المرضى من شراكات وتعاون واطلاع على واقع جزر القمر الطبي.”

وأوضح أن الصندوق هو منظمة طوعية غير حكومية تأسس في العام 1980، ويسهم في توفير الرعاية والتأهيل والخدمات الطبية والصحية والحماية للمرضى وللأطفال، كما أنها تقدم الرعاية لعدد من الشرائح ذات الظروف الخاصة، مضيفا أن الصندوق يمتلك 24 مؤسسة صحية علاجية  منها سبع مستشفيات ومراكز علاجية تخصصية مثل مستشفى للاطفال ومستشفى خاص بالجراحة واخر متخصص للنساء والولادة  و17 مركز رعاية صحية أولية، ويبلغ متوسط المستفيدين من الصندوق ما يقارب المليون نسمة.

وتنص المذكرة ومدتها 5 سنوات، على التعاون في مجال الخدمات الصحية (علاجية وقائية وتعزيزية)، و المشاريع الخيرية والاجتماعية، والتأهيل والتدريب لتنمية الموارد البشرية لتطوير الأعمال المشتركة التي تخدم الطرفين، إضافة إلى إعداد مشروعات صحية مختلفة مثل إنشاء المستشفيات والمراكز وتشغيلها وتوفير الكوادر الطبية، وإعداد مشاريع خيرية واجتماعية مختلفة موسمية وغير موسمية.

كما تضمنت مذكرة التفاهم إنشاء لجنة مشتركة تقوم بتحضير ومتابعة وتنفيذ العمل المشترك، وإلزام الطرفين بلوائح وقوانين العمل الإنساني في بلديهما، إلى جانب توفير فرص التأهيل والتدريب لتنمية الموارد البشرية وتطوير الأعمال المشتركة، وحضور المؤتمرات العلمية وتبادل الأوراق والبحوث الصحية والاجتماعية والتأصيلية، ودعم البحوث الصحية والاجتماعية والدعوية الداعمة لتطوير هذه المجالات.

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
مؤسسة جاسم الخيرية وصندوق إعانة المرضى في السودان يوقعان مذكرة تفاهم
موقع المشروع
السودان
الجهة المستفيدة

صور من المشروع