المساعدات المالية والعينية

خلال النصف الاول من العام 2018 “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” تقدم مساعدات ب 100 مليون ريال قطري

كشفت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن حصادها الخيري خلال النصف الأول من العام الجاري حيث ألقى الضوء على أبرز إنجازاتها على المستوى المحلي والدولي. لتبلغ إجمالي النفقات الداخلية والخارجية نحو 100 مليون ريال قطري. وتتميز المشاريع والمساعدات التي تقدمها المؤسسة بالتنوع. وتحظى مشاريع المؤسسة بدعم كامل من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني “المؤسس” واهتمام بالغ من سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة المؤسسة.

المشاريع المحلية

شهد القطاع الداخلي زيادة في النفقات بنسبة  78% عن العام الماضي، حيث بلغ مجموع نفقاته 22.623.000 مليون ريال، أنفقت على مساعدات اجتماعية متنوعة ومشاريع وبرامج مستمرة طوال العام.

وتضمنت المساعدات سداد رسوم دراسية، ورعاية ودعم برامج عدد من المدارس، ومساعدات عينية ونقدية لدعم الأسر المتعففة والمحتاجة، بالإضافة إلى مساعدات صحية، وسداد ديون وإيجارات متأخرة ومساعدات مادية أخرى متنوعة للحالات الحرجة ودعم العديد من البرامج والفعاليات والجهات المختلفة بالدولة.

وقدمت المؤسسة مساعدات نقدية وعينية شهرية ثابتة لعدد 2326 مستفيد، بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من مليون ريال قطري منها 600 ألف ريال قطري مساعدات مالية أنفقت على عدد من الأسر من ذوي الدخل المحدود، فيما بلغت قيمة المساعدات العينية 481 ألف ريال قطري وزعت لعدد 873 شخص من المستفيدين على شكل كوبونات، إضافة إلى مساعدات مقطوعة لعدد  42 أسرة محتاجة بتكلفة بلغت 275 ألف ريال قطري.

صرف المساعدات

وتخضع النفقات لقواعد وضوابط محددة حرصاً على صرفها للمستحقين من الأسر المتعففة وذوي الدخل المحدود، ومن هذه الضوابط أنها تقدم فقط للأسر المتعففة داخل قطر، حيث يتم النظر إلى الدخل الكلي للأسرة والمصاريف الشهرية الأساسية من إيجار المسكن ومصاريف المعيشة مع مراعاة عدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى قيام الباحثين الاجتماعيين بالمؤسسة بزيارات ميدانية للحالات للاطلاع على أوضاعهم وظروفهم المعيشية وغيره، كما تحدد الأولوية في صرف المساعدات لفئات المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات وذوي الدخل المحدود.

الرسوم الدراسية

كما قامت المؤسسة بسداد رسوم دراسية لعدد 84 طالب في مختلف المراحل الدراسية وحتى الجامعية بتكلفة بلغت  775 ألف ريال قطري، بالاضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع التربوية في عدد من المدارس، منها مدرسة قطر التقنية ومدرسة عمر بن الخطاب من خلال برنامج “حديقتي صنع يدي”، ورعاية “معرض لوحات لمسية” بمدرسة اليرموك الاعدادية، ودعم عدد من الطالبات بمدرسة زبيدة الثانوية المستقلة بتكلفة إجمالية بلغت 200 ألف ريال قطري.

وفي المجال الصحي، أنفقت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مبلغ 700 ألف ريال قطري على علاج 20 حالة مرضية حيث ساهمت في إجراء بعض العمليات الجراحية وتوفير الأدوية والعلاجات اللازمة لهم. كما قامت المؤسسة بدعم أشطة احتفالية متنوعة لمرضى “مركز قطر لإعادة التأهيل ” ومرضى “بيت أمان للعمالة المصابة” بهدف إدخال البهجة والسرور عليهم وتوزيع هدايا على 400 مريض. بجانب ذلك قدمت المؤسسة دعما لجمعية أصدقاء الصحة النفسية “وياك” لتنفيذ مشروع الدعم النفسي لأمهات أسر التوحد في قطر.

وفي إطار اهتمام مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، قدمت المؤسسة دعما ماديا قيمته 157.600 ريال قطري للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، منها 70 ألف ريال لتنفيذ مشاريعها التعليمية والعلاجية الخيرية، و مبلغ 87.600 ريال قطري تكلفة  150 كوبونا غذائيا قدمته المؤسسة للجمعية.

 وبجانب ذلك قدمت المؤسسة دعما الى المركز الثقافي الاجتماعي للصم بمبلغ وقدره 174 الف ريال قطري لبناء قاعة متعددة الاغراض بهدف تهيئة وتدريب كوادر شبابية قطرية ليكونوا مترجمي لغة إشارة.

مركز حمد بن جاسم لعلوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي

وتحقيقاً لرسالة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية واستراتيجية عملها في المساهمة في تنمية التعليم، أطلقت المؤسسة بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون “مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي” بتكلفة بلغت أكثر من 4 مليون ريال قطري. ويهدف المركز، الذي سيعزز تعليم علوم الحاسوب بالمدارس المنتشرة في جميع أنحاء دولة قطر، إلى تعليم الطلاب أساسيات علوم الحاسوب، وهو ما سيساعدهم على تطوير مهارات التفكير الحسابي الأساسية، ورفع مستوى الوعي لدى الطلاب بأهمية علوم الحاسوب لمستقبل المجتمع القائم على المعرفة.

وفي ذات الاطار، وتفعيلاً لمبدأ الشراكة المجتمعية للمساهمة في رفع معدل الالتحاق بالجامعة وتطوير مستوى التحصيل العلمي للطلبة الذين يعانون من صعوبات مادية، أبرمت المؤسسة اتفاقا مع جامعة قطر للتعاون في شأن المساعدات المالية، والعمل التطوعي وخدمة المجتمع، وكل ما يتعلق بالمبادرات والمشاريع والبرامج المجتمعية المتاحة من المؤسسة لطلاب جامعة قطر.

دعم الجاليات

في إطار المسؤولية المجتمعية للمؤسسة وتعزيز دور الثقافة والتعريف بالثقافات المختلفة وربط النشء بثقافاتهم والمساهمة في تمازج ثقافات الشعوب المختلفة التي تحتضنها دولة قطر، وقعت المؤسسة اتفاقية تعاون مع المركز الثقافي السوداني تتضمن بناء قاعة متعددة الأغراض لفائدة أبناء الجالية السودانية بتكلفة مليون ريال قطري. وعلى الصعيد نفسه، بدأت المؤسسة في تنفيذ مشروع بناء فصول إضافية بالمدرسة الباكستانية الدولية بالدوحة بتكلفة بلغت 5 مليون ريال قطري.

وضمن مشاريعها الموسمية التي نفذتها المؤسسة خلال شر رمضان للعام  1439  هجري، قامت بتوزيع مساعداتها العينية والنقدية لاكثرمن 3000 أسرة مسجلة بالمؤسسة من ذوي الدخل المحدود، والتي تضمنت توزيع كوبونات غذائية ومساعدات نقدية وموائد رمضانية وسداد ديون غارمين، بتكلفة اجمالية قدرها 9 ملايين و250 ألف ريال قطري. وخارجيا نفذت المؤسسة مشاريعها في 28 ولة افريقية واسيوية بتكلفة بلغت 6.500.000  ريال قطري.

وعلى صعيد المشاريع الخارجية، أعلنت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن البدء في تنفيذ مشايع تنموية جديدة في عدد من الدول الاسيوية والافريقية، فيما واصلت خلال هذه الفترة في استكمال تنفيذ مشاريعها.

باكستان

وصلت نسبة انجاز مشروع مستشفى الشيخ جاسم بمحافظة جهانغ وبكار في إقليم البنجاب بباكستان الى 70%، ويجري حالياً تجهيز الأدوات والأجهزة الطبية التي تبلغ تكلفتها 4 مليون ريال قطري. ويضم المستشفى، الذي يسع 50 سرير، جميع التخصصات العامة.  وتقدر التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع ب 30 مليون ريال قطري ويستفيد منه تقريبا 150 ألف شخص.

وفي باكستان ايضا بدأت المؤسسة في تنفيذ وبناء مدرستين بنين وبنات تتضمن كل مدرسة 10 فصول دراسية ومكتبة ومختبر للكمبيوتر ومختبر للعلوم بالإضافة إلى مكاتب للمعلمين وملاعب رياضية بتكلفة تقدر ب 4 مليون ريال قطري. وتستوعب المدرسة الواحدة حوالي 300 طالب.

سريلانكا

بعد اكتمال مشروع مدينة الشيخ جاسم السكنية في سريلانكا، التي وفرت المأوى الصحي والمناسب لـ20 الف شخص من الفقراء، يجري حاليا تنفيذ مشروع مياه للمدينة يتضمن 350 بئرا ارتوازيا لسد حاجتهم اليومية من الماء. وينفذ المشروع بالتعاون مع الهلال الاحمر القطري وتقدر  تكلفتة الاجمالية بمليون ونصف ريال قطري. ويستفيد من هذا المشروع 350 أسرة .

السودان

كما تعمل المؤسسة حاليا على تأثيث وتجهيز مركز صحي في منطقة عيد البشاقرة في السودان بتكلفة تقدر ب 750 ألف ريال قطري يتم تنفيذه عن طريق الهلال الاحمر القطري.

المغرب

تواصل المؤسسة في تنفيذ مشاريعها التنموية في مجالي الصحة والتعليم في المملكة المغربية التي شرعت في تنفيذها العام الماضي بتكلفة اجمالية قدرها 90 مليون ريال قطري، حيث تجاوزت نسبة انجاز مشروع مستشفى الشيخة شريفة في سيدي يوسف بمراكش 40% وتقدر تكلفته الاجمالية 77 مليون ريال قطري.

الأردن:

تأكيداً على التزامها بتحسين حياة اللاجئين السوريين في مخيم الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية، تواصل المؤسسة دعمها لمركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية، الذي قامت بتجهيزه وتشغيله نظرا للحاجة والنقص الكبير في تقديم الخدمات الصحية في المخيم. ويوفر المركز الرعاية الصحية مجانا لما يقارب 2800 لاجئا سوريا.

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
خلال النصف الاول من العام 2018 “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” تقدم مساعدات ب 100 مليون ريال قطري
موقع المشروع
قطر
الجهة المستفيدة

صور من المشروع