مشاريع موسمية خارجية

“جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” توزع طروداً غذائية للصائمين في 5 دول أفريقية

نفذت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ضمن مشاريعها الموسمية خلال شهر رمضان المبارك لعام 1439 هـ والتي اعتادت تنفيذها سنويا في عدد من الدول الفقيرة حول العالم، مشروع توزيع السلال الغذائية، وذلك بالتعاون مع الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي “إنسانية”، في 5 دولة أفريقية هي السودان والصومال وتشاد وزيمبابوي وأثيوبيا، استفاد منها أكثر منها 35 ألف شخص من الأسر الفقيرة والمتعففة والمحتاجة إلى مكونات أساسية من الغذاء خلال شهر رمضان الكريم بتكلفة تجاوزت المليون ريال قطري.

ويهدف المشروع إلى مساعدة عائلات المسلمين المعوزة ومد يد العون إلى فقراءها في عدد من البلدان الفقيرة خاصة تلك التي ترزح تحت وطأة الحروب والنزاعات والجفاف.

السودان

وفي هذا الاطار تمكّنت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية خلال هذا المشروع من توزيع طرود غذائية إلى 6360 شخص من الأسر الفقيرة والمتعففة والأرامل وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة في ولاية النيل الأزرق وشمال كردفان ووسط دارفور في السودان، ضمن تنفيذ مخطط إفطار الصائم خلال الشهر المبارك، وإعانتهم على مواجهة نقص الغذاء أو انعدامه.

وفي هذا الإطار فإن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية  قدّمت سلال غذائية  تتألف مكوّناتها من مواد تستخدم غالبا في الوجبات الرمضانية منها الذرة دقيق القمح زيت الطعام، الفاصوليا الحمراء، التمور، السكر ويتوفّر فيها الاحتياجات الأساسية والضرورية لأسر السودان المتعففة في هذا الشهر الكريم وتجنّبهم ذلّ الحاجة ومرارة السؤال بتكلفة إجمالية بلغت 272,160.

وتهدف المؤسسة إلى ترسيخ وإرساء مبادئ التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع المسلم، والوقوف إلى جانب الأيتام والفقراء والمحتاجين ومن لا عائل لهم وإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم في هذا الشهر المبارك، إضافة إلى الإسهام الفاعل في التخفيف من معاناة الحياة المعيشية وصعوبة الحصول على أبسط المواد الغذائية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجاً .

الصومال 

تسهم مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إسهاما فاعلا في التخفيف من معاناة الحياة المعيشية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجاً في أي مكان، حيث تمكنت المؤسسة ضمن مشاريعها في رمضان من توزيع 7560 سلة غذائية للمحتاجين في مناطق مختلفة من الصومال هي هدان وبلكاد وجنوب سينترال وبيدوا، بتكلفة بلغت 238,140 ريال قطري.

وتهدف المؤسسة من هذا المشروع، الذي استفاد منه 7560 مستفيد من الأسر المتعففة والأرامل والمحتاجين، للوقوف إلى جانب الأيتام والفقراء والمحتاجين ومن لا عائل لهم وإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم في هذا الشهر المبارك.

أثيوبيا

وزعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بالتعاون مع  الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي “انسانية” كجهة منفذة له سلالا غذائية على الصائمين من فقراء المسلمين في إقليم عفار والأقليم الأثيوبي الصومالي في أثيوبيا تشمل موادا غذائية أساسية يحتاجها كلّ صائم  بعد ساعات الصيام الطويلة، استفاد منها 7200 مستفيد مباشر من الأسر الفقيرة والمتعففة والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والنساء المعيلات بتكلفة تقدر بأكثر من 153 ألف ريال قطري.

أهداف المشروع

تسعى مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ابتغاء أجر إفطار الصائم وإلى مساعدة الأسر المتعففة على توفير وجبة الإفطار لشهر رمضان المبارك، وبذلك يتعزّز المعنى الحقيقي لتحقيق قيم الإسلام النبيلة و يترسّخ مفهوم مساندة المسلمين بعضهم لبعض، ويصل كرسالة واضحة لغير المسلمين مفادها أن الإسلام دين التراحم والتواصل وأن المسلمين أخوة وعلاقاتهم متينة وثابثة كما البنيان المرصوص.

تشاد

كذلك نفذت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، مشروع توزيع السلال الغذائية الرمضانية على 6480 مستفيد من الأسر الفقيرة والمتعففة في كل من  انجمينا، ومحلية عمدان في إقليم سيلا في تشاد.

وتهدف المؤسسة من هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته الإجمالية 209,160 ريال قطري، إلى ترسيخ وإرساء مبادئ التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع المسلم، والوقوف إلى جانب الأيتام والفقراء والمحتاجين ومن لا عائل لهم وإدخال الفرح والسرور إلى قلوبهم في هذا الشهر المبارك.

زيمبابوي

قامت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتوزيع 7200 طرد غذائي للمحتاجين في هراري بزمبابوي بتكلفة إجمالية بلغت 265,860. وذلك ابتغاء أجر الصائم ومساعدة الأسر المسلمة بتوفير وجبة الأفطار لشهر رمضان المبارك.

وتحتوي الطرود الغذائية إلى أهم المكونات الغذائية التي يحتاجها كل صائم، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه السلال الغذائية 7200  شخص من الأسر المتعففة والأرامل وكبار السن .

وتهدف المؤسسة إلى مساعدة الأسر المسلمة على توفير وجبة الإفطار لشهر رمضان المبارك وترسيخ وإرساء مبادئ التكافل والتعاون بين أفراد المجتمع المسلم.

التنمية المجتمعية

في هذا الإطار أكّد السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أن  المؤسسة تواصل سعيها إلى الوصول إلى كلّ الفئات المسلمة من المحتاجين والفقراء والأيتام حول العالم وحتى أولئك الذين يشتكون من إعاقة وأينما وجدت أيادٍ تنتظر العون خاصة خلال شهر رمضان

وبيّن السيد سعيد الهاجري أن هذا المشروع له فوائد إيجابية عدّة أولها تقوية أواصر التراحم خلال شهر الصيام الفضيل بين الناس، وثانيها هو مواصلة عمل مؤسسة جاسم الخيرية في سبيل تحقيق التنمية الاجتماعية والصحية والبشرية داخل دولة قطر وخارجها.

ولفت الهاجري إلى أن المؤسسة ركزت على اختيار الدول الأكثر فقرا واحتياجا وأشد تأثرا بالحروب والجفاف.

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
“جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” توزع طروداً غذائية للصائمين في 5 دول أفريقية
موقع المشروع
افريقيا
الجهة المستفيدة

صور من المشروع