الصحة- مشاريع خارجية

برعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.. “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية” تفتتح مستشفى شريفة بالمملكة المغربية

في إطار حفل رسمي برعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني العضو المؤسس – لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، افتتحت المؤسسة مستشفى شريفة في مدينة مراكش بالمملكة المغربية. وقد مثل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية سعادة الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، والسيد سعيد مذكر الهاجري – العضو المنتدب، وعدد من مسؤولي المؤسسة. ضم الحفل فعاليات حكومية وأهلية وعدد من الشخصيات الرسمية للبلدين الشقيقين في مقدمتهم السيد إبراهيم عبدالله الدهيمي المدير العام لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية، ووالي جهة مراكش أسفي السيد كريم قسي لحلو،  ورئيس جهة مراكش آسفي السيد سمير كودار، والسيد رحيل هشام رئيس ديوان وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية. وممثل المجلس الجماعي لمدينة مراكش، فضلا عن ممثلي وسائل الإعلام.

تضمن حفل الافتتاح توزيع الدروع التذكارية والعديد من الكلمات للسادة ممثلي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ووزارة الصحة وجهة مراكش آسفي، ثمنت من خلالها أهمية الجهود المبذولة لإنشاء هذا الصرح الطبي والذي يعد من المشاريع النوعية المساندة لمساعي تطوير الخدمات الصحية في مدينة مراكش.

رؤية تنموية

وبهذه المناسبة عبر سعادة الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مدى فخر المؤسسة، بأن تشهد تتويج ثمرة جهد كبير ومشترك، يعبر عن عمق أواصر الأخوة بين دولة قطر والمملكة المغربية بافتتاح مستشفى شريفة، والذي يعد من أهم المشاريع الصحية التي دعمت المؤسسة تنفيذها، بالتعاون مع جهة مراكش آسفي، وأولتها كبير الاهتمام عملا بتوصيات معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني العضو المؤسس – لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.

وأضاف سعادته أن مستشفى شريفة سيشكل رافدا هاما من روافد المنظومة الصحية في مدينة مراكش حيث يحظى هذا الصرح الطبي بمزايا حيوية من أهمها الارتقاء بالقطاع الصحي من خلال تجويد الخدمة وتنوع الاختصاص الذي يساهم في اتساع أعداد المستفيدين من المشروع من أبناء المنطقة.

استراتيجية مستدامة

ومن جانبه قال السيد سعيد مذكر الهاجري العضو المنتدب لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية: إن افتتاح مستشفى شريفة يأتي انطلاقا من إيمان المؤسسة العميق أن تطور المجتمعات وقدرتها على تحقيق نهضة شاملة ومستدامة، مرتبط بالضرورة بمنظومة صحية متطورة، فالمجتمعات الأكثر صحة هي الأكثر قدرة على العطاء والإنجاز ، وانطلاقا من هذه الرؤية يعتبر مستشفى شريفة الذي نشهد افتتاحه ترجمة عملية لهذا النهج الذي تتشرف مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أن تشارك نتائجه مع الأخوة في المملكة المغربية الشقيقة والتأكيد على أن هذا الصرح الطبي هو نتاج وحدة الرؤى والرغبة الحقيقية للنهوض بالقطاع الصحي ككل، لما فيه من خير للمملكة وكل من يحيا على أرضها الطيبة. مضيفا أن هذا الصرح الطبي بمدينة مراكش، سيساهم بالتعاون مع المراكز الأخرى العاملة بمدينة مراكش في تعزيز الواقع الصحي، وتسهيل الحصول على الخدمة الطبية بكل سلاسة ويسر لطالبيها من أبناء المنطقة، فضلا عن دوره في تخفيف الضغط على المراكز الصحية الأخرى على المستوى الكمي، وبالتالي الارتقاء بجودة تلك الخدمات على مستوى التشخيص والعلاج لآلاف المرضى سنوياً.

وفي ختام كلمته توجه السيد الهاجري بالشكر لكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع وفي مقدمتهم  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المملكة المغربية، وولاية جهة مراكش آسفي والمجلس الجماعي لمدينة مراكش .كما أشار إلى الدور الكبير لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية في دولة قطر على الرعاية والدعم المستمر لكافة مشاريع ومبادرات مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، كذلك ثمن المساندة الدائمة المقدمة من مؤسسة حمد الطبية ومكتب الخليج للاستشارات القانونية. وخص الهاجري بالشكر جهة مراكش آسفي وجميع العاملين فيها على رأسهم السيد سمير كودار  رئيس الجهة، على الجهود الجبارة والدعم الغير متناهي  لإنجاز هذا الصرح الطبي الرائد.

 

شراكة مثمرة

في حين عبر السيد هشام رحيل رئيس ديوان ممثل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية عن سعادته بالحضور في حفل  افتتاح مستشفى ” شريفة” بمدينة مراكش، الذي تم تشييده في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، ومجلس جهة مراكش- آسفي. خاصة وأن هذا المستشفى يعتبر الأول ضمن سلسلة المشاريع الاجتماعية التي تمولها مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في إطار شراكتها مع مجلس جهة مراكش –آسفي.

وأضاف، أن إنجاز هذا المشروع الصحي بهذا المستوى وفي هذه المنطقة بالذات، يأتي في إطار المبادرات التنموية التي تهدف إلى إعطاء دفعة قوية للتعاون القطري المغربي في المجالات الاجتماعية الحيوية مشيرا  أن مستشفى شريفة سيساهم في تجويد الخدمات الصحية والعلاجية والاستشفائية وتقريبها من ساكني المنطقة، وتعزيز الواقع الصحي بجهة مراكش-آسفي.

مساعي إنسانية

كما أكد السيد سمير كودار رئيس جهة مراكش آسفي بهذه المناسبة قائلا: إن التعاون المثمر بين الجهة ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية شكل علامة مميزة ضمن البرامج التنموية التي تسهر جهة مراكش أسفي على تنفيذها، حيث تميز هذا التعاون بإنجاز العديد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي، لاسيما في مجال الصحة، وفي مقدمتها بناء وتجهيز مستشفى شريفة بمدينة مراكش، والذي نسعد اليوم بافتتاحه برعاية سعادة الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم بن جبر آل ثاني، هذا المستشفى الذي يضم مختلف الأقسام والتخصصات الطبية، وقد تم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات لتوفير خدمة صحية متميزة لطالبي الرعاية الصحية الذين يقدر عددهم بـ 160 ألف حالة سنويا.

وأضاف السيد كودار قائلا: بهذه المناسبة، نـتقدم بالشكر الجزيل لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على كل ما تبذله من مساعي إنسانية نبيلة، وإذ أتقدم باسمي واسم أعضاء مجلس جهة مراكش أسفي نيابة عن سكان الجهة بأرقى عبارات الشكر والامتنان لكل مسؤولي المؤسسة وفي مقدمتهم مؤسسها معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وسعادة الشيخ جبر بن يوسف جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة المؤسسة، فضلا عن السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيس التنفيذي للمؤسسة الذي واكب عن قرب انطلاقة ومختلف مراحل إنجاز هذه المشاريع، وكافة أعضاء مجلس الإدارة.

تفاصيل المشروع

أسم المشروع
مستشفى شريفة
موقع المشروع
المملكة المغربية
الجهة المستفيدة
سكان منطقة سيدي يوسف بن علي بمدينة مراكش

صور من المشروع