أخبار المؤسسة

Enterprise news

جامعة حمد بن خليفة توقع اتفاقية تعاون مع “جاسم وحمد بن جاسم الخيرية”

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، اتفاقية تعاون تمتد لأربع سنوات مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تنص على تلقي الجامعة لمنحة مالية بقيمة 10 ملايين ريال قطري مخصصة لبرنامج صندوق دعم جامعة حمد بن خليفة.

وتساهم هذه الاتفاقية في إيجاد إطار للتعاون بين المؤسستين لتحقيق أهدافهما المشتركة لا سيَّما في مجالات التنمية الاجتماعية والبشرية. وقَّع على الاتفاقية، أمس، السيد سعيد مذكر الهاجري، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية؛ والدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة.

وتُعدُ المنحة المالية المخصصة لدعم صندوق جامعة حمد بن خليفة إحدى وسائل التعاون بموجب الاتفاقية، التي تنص كذلك على تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي الطرفين لوضع ضوابط وآليات لتنفيذ الاتفاقية وتسهيل التنسيق بين الطرفين بالإضافة إلى الإشراف على استكشاف المزيد من فرص التعاون في المستقبل.

وكانت جامعة حمد بن خليفة قد أنشأت هذا الصندوق في عام 2021 لدعم رؤيتها وأهدافها، التي تتماشى بقوة مع الجهود التي تبذلها دولة قطر لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة. وتتناول البرامج الأكاديمية والبحثية بالجامعة المجالات التي تحظى بالأولوية الوطنية وتركز على التوصل إلى حلول للتحديات الاجتماعية والأخلاقية والاقتصادية.

وفي هذا الإطار قال السيد سعيد مذكر الهاجري: إن الاتفاقية مع جامعة حمد بن خليفة تعكس إيمان المؤسسة العميق بالدور الحضاري والعلمي الذي تسعى الجامعة لبلورته من خلال مبادراتها وبرامجها المتنوعة، حيث يسعدنا في مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، أن ندعم برنامج صندوق دعم جامعة حمد بن خليفة، هذا الدعم الذي جاء بتوجيه مباشر من قبل معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني – العضو المؤسس، من شأنه أن يؤسس لشراكة مستمرة وفاعلة تمتاز بآثار تنموية شاملة ومستدامة تركز على بناء الإنسان وتمكينه علمياً وأكاديمياً لمواكبة متطلبات العصر المتغيرة. موضحاً أن المؤسسة تربطها شراكة ممتدة وبناءة مع مؤسسة قطر وذلك من خلال مساهمة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتمويل بناء مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة بالتعاون  مع جامعة كارنيجي ميلون.

وأضاف الهاجري، تعد الاتفاقية ترجمة عملية لرؤية مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ( صحة وتعليم لحياة أفضل)، والتي تؤكد من خلالها حرص المؤسسة على دعم المنظومة التعليمية وجهودها في تنمية الموارد البشرية ليكونوا شركاء حقيقيين في النهضة الشاملة التي تشهدها قطر.

ومن جانبه عبر الدكتور أحمد حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، عن شكره وامتنانه لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على هذا الدعم، وأشار أن مثل هذه الشراكات تأتي من منطلق المسؤولية المجتمعية والمشاركة في تحقيق الأهداف التنموية ودعم المؤسسات التعليمية فيما تنشده من تحقيق رؤية قطر 2030 والتنمية المستدامة.

من جانبها، تهدف مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلى تنفيذ برامج التنمية البشرية في مجالي الصحة والتعليم مع التركيز على تحقيق الاستدامة والتكافل الاجتماعي وتوفير الاحتياجات الضرورية لمستحقيها داخل وخارج دولة قطر.