الأخبار

السفير الصومالي يكرم احدى الطالبات المتفوقات

المؤسسة ترعى حفل تكريم الطلبة الصوماليين المتفوقين


2019/10/20

و أشاد جمهور الجالية الصومالية وقياداتها بهذا الدور الذي قامت به مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية.. وقالوا  إن رعاية  المؤسسة للحفل  السنوي لتكريم المتفوقين علميا يؤكد دور المؤسسة الريادي  في تنمية المجتمع واهتمامها بالمشاريع التعليمية والصحية والتي من خلالها تقوم بتوفير فرص لتحسين حياة الآلاف من الناس، كما تتميز المؤسسة بالجودة في اختيار وتنفيذ مشاريعها المختلفة في مجالات التعليم والصحة  والأنشطة الثقافية والعلمية  .

وأعرب جمهور  الجالية   الصومالية  عن ارتياحه للمساهمة من قبل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم  الخيرية متمنين أن تواصل المؤسسة دعمها للأنشطة الثقافية والتعليمية للجالية من أجل تحفيز أفرادها وحثهم على الاجتهاد والمثابرة  .. وأكدوا  أن دعم  المؤسسة للتعليم والصحة داخل قطر وخارجها صار معروفا وتقوم المؤسسة بهذا الدور انطلاقاً من مسؤولياتها المجتمعية وتحقيقاً لرؤيتها (صحة وتعليم لحياة أفضل) .

ويهدف اللقاء السنوي للجالية الصومالية و الذي رعته المؤسسة  إلى توعية الطلاب الصوماليين باتجاهات سوق العمل في دولة قطر، والتخصصات التي يمكن لسوق العمل القطري أن يستوعبها في المدى المنظور والمدى البعيد، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الشهادات المهنية العالمية لأهميتها في تعزيز مهارات الباحثين عن العمل، كما لا تخفى أهميتها في زيادة فرص وحظوظ الباحثين عن العمل، كما تكمن أهمية هذه الجهود في تحقيق رؤية دولة قطر الوطنية ٢٠٣٠.

وحضر جمهور كبير من أبناء الجالية الصومالية المقيمة في دولة قطر قُدر  بأكثر من ١٥٠ مشاركا إضافة إلى أولياء الأمور، وقد تميز هذا الحدث بحضور عدد كبير من الطلبة في مراحل الثانوية العامة والمراحل الجامعية المختلفة، وكان حضور الطالبات لافتا في هذا الحدث السنوي.

 وكان من بين الحضور قيادات الجالية الصومالية المختلفة وعلى رأسهم سعادة السفير  عبدالرزاق فارح سفير جمهورية الصومال في دولة قطر، وقد أشادت تلك القيادات باللقاء السنوي الثاني وأهميته ودوره في رفع مستوى الوعي في التعامل مع سوق العمل القطري لدى أبناء الجالية، وأشارت تلك النخبة أيضاً إلى أهمية تعزيز الروابط بين طلاب الجامعات والمدارس وبين أصحاب الخبرات من أبناء الجالية الصومالية، وتهيئة الفرص لإقامة الحوارات البناءة في هذا الصدد. وقد أثنى البروفسور "علمي أفياري" من جامعة قطر على التنظيم الرائع لهذا البرنامج والتنوع في فعالياته هذا العام. كما أثنى رئيس الجالية الصومالية السيد "علي عسكر" على الجهود التي بذلها قيادات "منتدى الصوماليين المهني والمعروف اختصار ب (SEF)" وتفانيهم في خدمة أبناء الجالية خلال السنوات الخمس الأخيرة.

و أشار  قائد بمنتدى (SEF)، إلى أن هذا اللقاء يأتي ثمرة لجهود قيادات المنتدى وجهود المتطوعين رجالاً ونساء وقد تجاوز عددهم ٢٥ شخصا، وأكد أن أحد أسباب نجاح هذا العمل هو التفاعل الكبير الذي أبداه أبناء الجالية تجاه هذا الحدث الفريد، وخاصة أصحاب الخبرات والنخب المجتمعية، وأكد أن هذا العام قد تميز بحضور عدد كبير من أولياء أمور الطلبة، وقال قيادي آخر أن إعداد هذا البرنامج استغرق وقتاً طويلاً قارب الشهرين من الجهود المستمرةً لإخراجه بشكله النهائي، وقد لاقى البرنامج استحساناً كبيراً بين المشاركين من أبناء الجالية الصومالية.

والمعروف أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية قدمت مساهمات مالية كبيرة لعدد من الجاليات المقيمة  في قطر  من بينها الجالية السودانية حيث تكفلت المؤسسة ببناء قاعة متعددة الأغراض للسودانيين  في الدوحة  بقيمة  أكثر من مليون ريال حتى يتمكنوا من ممارسة أنشطتهم  الثقافية فيه  كما تقوم المؤسسة الآن
ببناء مجموعة من الفصول الدراسية الإضافية ومكاتب للإداريين والمشرفين وقاعات اجتماعات بمدرسة  الجالية الباكستانية  بتكلفة تقدر بأكثر من 7 ملايين ريال قطري .