الأخبار

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم تنفذ مشاريع خارجية بأكثر من 150 مليون ريال قطري


2016/10/03

 أعلنت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في قارتي اسيا وأفريقيا بتكلفة تقدر ب 150 مليون ريال قطري، ضمن خطتها للعام الجاري، ليستفيد منها الآف المسلمين في عدد من الدول منها، الهند وسريلانكا وباكستان وجزر القمر.

  وتمثلت هذه المشاريع في بناء وحدات سكنية ومستشفيات ومراكز تدريب مهني ومساجد ومشاريع لتوفير المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن مساهماتها  في دعم بعض المشاريع في المجالات الطبية والتربوية والإنسانية.

   وقال السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ، إن المؤسسة بعد أن انجزت مشاريع داخلية وساهمت في عدد من الفعاليات توجهت إلى تنفيذ مشروعات تنموية وصحية وتعليمية ومشاريع التنمية البشرية في عدد من الدول العربية والإسلامية، مضيفا أن بعض المشاريع نفذت بالكامل والبعض الاخر قيد التنفيذ وذلك لمساعدة المحتاجين في التغلب على الجهل والفقر والمرض.

   وكشف الهاجري عن اكتمال تنفيذ مشروع معهد الشيخ جاسم للتدريب المهني /الصناعي/ في مدينة دابول باقليم مهارشترا في الهند، الذي بلغت تكلفته 2 مليون ريال قطري و يستوعب  128 طالبا سنويا من الفقراء ذوي المهن الحرفية، مبينا انه سيتم افتتاحه خلال الاشهر المقبلة.. ويهدف المشروع الى تمكين الفقراء من الحصول على فرص تعليم فني متخصص في أربعة مجالات رئيسية هي اللحام، والكهرباء، والسباكة، والحدادة.

وذكر الهاجري أن المؤسسة ستوقع خلال الفترة المقبلة عقد مشروع مد شبكات المياه الصالحة للشرب في طاجكستان، مشيرا إلى زيارة قام بها وفد من المؤسسة  للمنطقة  للاطلاع على المشروع وبعض المشروعات الصحية الخاصة بإنشاء مستشفى لعلاج مرض السل.

   كما أشار إلى أن المؤسسة تعتزم تنفيذ مشروعين بالمغرب في مجال الصحة والإسكان في منطقة سيدي يوسف بن علي في مراكش يتضمنان بناء مستشفى بسعة 45 سريرا بالاضافة إلى توفير 116 وحدة سكنية وتقدر تكلفة المشروع ب أكثر من 25 مليون ريال قطري.

  وكشف أن المؤسسة ستتوجه  قريبا ضمن خطتها لهذا العام، للعمل في تايلاند وموريتانيا حيث يتم حاليا دراسة بعض المشروعات التي يمكن أن تساهم فيها المؤسسة في تايلاند وتتمثل في إنشاء دور لرعاية الايتام وبناء مراكز تعليمية ... اما في موريتانيا فتدرس المؤسسة انشاء مدينة سكنية كاملة في نواكشوط.  

    كما أوضح الهاجري أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ستقوم بتوقيع عقد الشهر القادم  للبدء في مستشفى الشيخ جاسم  بباكستان تقدر ب" نحو 11 مليون ريال قطري.

  وفي سريلانكا يجري العمل حاليا على استكمال مشروع مدينة الشيخ جاسم النموذجية التى تقدر تكلفتها بأكثر من 19 مليون ريال قطري أنجزت منها المرحلة الأولي بتكلفة 7 ملايين ريال قطري، تضمنت بناء 446 وحدة سكنية ويتم العمل حاليا في المرحلة الثانية التي تتضمن بناء 556 وحدة سكنية بتكلفة تقدر بأكثر من 12 مليون ريال قطري، ومن المتوقع أن ينتهي العمل بنهاية العام الجاري.

  كما تعمل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على تنفيذ مشروع مستشفى الشيخ جاسم  في جزيرة انجوان في جزر القمر، بهدف توفير الرعاية الصحية المتكاملة بكفاءة عالية للفقراء في جزر القمر بالاضافة إلى رفع مستوى الخدمات الصحية.

ويقدر عدد المستفيدين من هذا المشروع 790,000 مستفيد من سكان الجزر الثلاثة: (القمر الكبرى، انجوان، وموهيلي) وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع أكثر من 100,000,000 ريال قطري.

ويعتبر مستشفى الشيخ جاسم مشروعا صحيا تخصصيا مرجعيا يقدم خدمة صحية متكاملة لمواطني جزر القمر. وسيكون المستشفى الأكبر من نوعه على مستوى جمهورية القمر.

وخلال شهر رمضان المبارك كانت قد أنفقت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم أكثر من 2 مليون ريال قطري في توفير وتوزيع أكثر من 5000 سلة افطار صائم في 6 دول افريقية وهي بنين وغانا والصومال وأثيوبيا ونيجيريا وتوجو، إضافة إلى 2500 سلة غذائية تم ارسالها إلى اليمن بقيمة 500.000 ريال قطري.

كما تم شحن وتوزيع أكثر من 60 طن من التمور على العائلات المسلمة الفقيرة في 9 دول اسيوية هي النيبال واندونيسيا وسريلانكا الهند وباكستان وتايلاند والصين وكمبوديا ولآوس.