الأخبار

جانب من الدورات التدريبية

جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تدعم فئة الصم


2019/07/21

ساهمت قاعة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية للأنشطة متعددة الأغراض  بمقر المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم،  في تأهيل وتطوير مهارات منتسبي المركز من خلال الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية التي استضافتها منذ افتتاحها في التاسع عشر من سبتمبر عام 2018 وحتى الآن . حيث استضافت القاعة التي أنشاتها المؤسسة عشرات الدورات والبرامج التدريبية والمحاضرات والندوات التثقيفية والفعاليات الترفيهية التي هدفت لتأهيل فئة الصم ودمجهم في المجتمع . اضافة الى تعليمهم لغة الإشارة من أجل مساعدتهم على التواصل .وكذلك تعريف مختلف فئات المجتمع بكيفية التعامل مع الصم.

   وجاء إنشاء مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لقاعة أنشطة متعددة الاغراض بمقر المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم في إطار إهتمام المؤسسة بدعم ورعاية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وضمن مسؤوليتها المجتمعية وتحقيقا لرؤية المؤسسة (صحة وتعليم لحياة أفضل).حيث تم تزويد القاعة التي تبلغ سعتها حوالى 50 شخصا بأحدث التجهيزات والوسائل السمعية والبصرية.

 

 

دعم ورعاية

وأشاد السيد يوسف المفتاح عضو مجلس إدارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم  بجهود مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في دعم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما فئة الصم والتي تحتاج إلى كل دعم واهتمام من الجهات المعنية بالدولة ولاسيما مؤسسات المجتمع  المدني، مشيراً إلى أن قاعة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية للأنشطة بالمركز ساهمت بشكل كبير في مساعدة إدارة المركز في تنظيم دورات تدريبية متخصصة في لغة الإشارة ،وفعاليات وبرامج تثقيفية منوعة للإرتقاء بمهارات وقدرات فئة الصم وتزويدهم بالمعارف الازمة للتواصل مع الآخرين ، فضلا عن إقامة أنشطة ترفيهية منوعة على مدار العام والاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والوطنية .

 

أهداف المركز

 

وأشار يوسف المفتاح إلى أن المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم يهدف إلى  تعريف المجتمع بقدرات وإمكانيات ومهارات الأصم وتنمية فكر وثقافة الأعضاء الصم من خلال منظومة متنوعة من البرامج والأنشطة الهادفة،وتوفير أنشطة وبرامج ذات طابع اجتماعي ثقافي ترفيهي لاستثمار وقت فراغ الأعضاء الصم ولإضفاء جو من التسلية والمرح وكسر الروتين

والملل.وغرس روح المنافسة والتعاون والعمل الجماعي ومنحهم المسئولية الكاملة والإدارة الذاتية لأنشطتهم.

اضافة إلى تدعيم العلاقة مع كافة المراكز والجهات ذات العلاقة بمجال ذوي الإعاقة السمعية على المستوى الخليجي والعربي والدولي وكذلك مد جسور الاتصال والتواصل مع المؤسسات والجهات المختلفة بالدولة وتكثيف التعاون المشترك معها في جميع المجالات ودعم الروابط الأسرية فيما بين الصم والعمل على إدماجهم في المجتمع.وعقد دورات لغة إشارة لشرائح وفئات عمرية مختلفة بالمجتمع من أجل نشر ثقافة الصم وتيسير قناة التواصل بينهم.وتقديم الدعم اللازم للأعضاء الصم ومساعدتهم على اجتياز العقبات والمشكلات التي تواجههم في حدود الإمكانيات المتاحة.والعمل  على منح الأعضاء الصم مزايا وتسهيلات تساهم في تخفيف الأعباء المعيشية قدر الإمكان.

وتمثيل الصم في كافة المؤتمرات والندوات واللقاءات وغير ذلك محليا وإقليميا ودوليا.وتوصيل مطالب الصم لدى الجهات المختلفة بالدولة. والعمل على إقرار حقوق الصم التي منحتها لهم القوانين المحلية والمعاهدات والمواثيق العربية والدولية.