الأخبار

خلال رعاية المؤسسة لاحدى فعاليات مجمع التربية السمعية

جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تدعم مجمع التربية السمعية


2019/04/28

في إطار مسؤوليتها المجتمعية وضمن اهتمامها بقطاع التعليم ودعمها للأنشطة التعليمية والتربوية الهادفة رعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مهرجان التربية الإسلامية بمجمع التربية السمعية بنين والذي اقيم خلال الفترة من 28 ابريل 2019 واستمر حتى 1 مايو 2019   ، وقدمت المؤسسة دعما ماليا للمهرجان بقيمة 50 ألف ريال ،.وضم المهرجان مسابقتين هما: مسابقة «الفقيه الصغير» لطلاب المدارس الإعدادية، وشاركت كل مدرسة بثلاثة طلاب مع مشرف، و في نهاية المسابقة تم تكريم المدارس الثلاث الأوليات في كل مرحلة بجوائز قيمة مادية وعينية مع شهادات الشكر والتقدير.

أما الشق الثاني من المسابقة اشتمل على مسابقة «الفقيه الصغير» المخصصة لطلاب الهمم العالية «طلاب الدعم» بجميع المدارس الحكومية،إضافة إلى العديد من الفعاليات المصاحبة مثل الإنشاد الديني وعدد من المحاضرات.

وتكونت لجنة تحكيم المسابقة من ممثلين عن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وهيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر. وتم رصد جوائز قيمة للفائزين.

 

دمج الصم في المجتمع

 يذكر ان مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية رعت ودعمت العديد من الفعاليات التوعوية والمهرجانات التربوية لمجمع التربية السمعية حيث قدمت المؤسسة دعما ماليا لفعاليات المجمع خلال احتفاله بأسبوع الأصم العربي خلال عامي 2016 و2017  كما رعت المؤسسة مهرجان اللغة العربية الثاني لطلاب الدعم التعليمي الإضافي بالمرحلة الاعدادية والذي نظمه مجمع التربية السمعية خلال ابريل من عام 2017 على هامش الاحتفال بأسبوع الاصم العربي.

  وتهدف مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلي دمج الصم وضعاف السمع في المجتمع من خلال دعم الفعاليات التعليمية والتربوية والمهرجانات والمسابقات التي ينظمها مجمع التربية السمعية والتي تقام تحت رعاية وزارة التعليم والتعليم العالي.

دعم الأنشطة التعليمية

وتحرص مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية على تعزيز التكافل الإجتماعي ،والمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة ودعم الأنشطة والفعاليات التعليمية والصحية داخل قطر انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وتماشياً مع أهدافها ورسالتها.

   وتتميز مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مختلف الجهات والمؤسسات العاملة في مجال العمل الخيري بأنها ذاتية التمويل حيث لاتقبل التبرعات من أي جهة مما يضمن استمرارية البرامج التوعوية وانجاز المشاريع التنموية والمبادرات التي تنفذها وترعاها في مجالي الصحة والتعليم.

 وتسعى المؤسسة لتحقيق الريادة والتميز والإبداع في مجال العمل الخيري والإنساني داخل دولة قطر وخارجها عبر مشاريعها التنموية التي تركز على قطاعي الصحة والتعليم بهدف تمكين الإنسان وتعزيز التنمية .

 

دعم متواصل
ومن جانبها ..أعربت السيدة حصة الدليل مديرة مجمع التربية السمعية عن خالص شكرها وتقديرها للدعم المستمر والمتواصل  من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لأنشطة وفعاليات مجمع التربية السمعية وحرص المؤسسة على رعاية الأنشطة التعليمية الهادفة .

مشيرة الي أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تقوم بدور مجتمعي مميز وخاصة في قطاع التعليم وذلك ضمن تحقيا لرؤيتها (صحة وتعليم لحياة أفضل).

وأضافت السيد حصة الدليل في تصريح صحفي "يقام مهرجان التربية الإسلامية بمجمع التربية السمعية بنين في نسخته الأولى بإشراف من قسم التربية الإسلامية بهيئة التقييم وتحت رعاية إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي".

موضحة بقولها "تعتبر المسابقات وسيلة مهمة من الوسائل التربوية المألوفة في خطط التربية والتعليم، وذلك لما تحققه من أهداف كثيرة تفيد الطلاب، وتكتسب المسابقات في مجال النشاط المدرسي أهمية خاصة، وذلك لأنها لون من ألوان تنمية القدرات وبناء الثقة بالنفس إذ تعطي المشاركة الفرصة لاختيار ما يوافق قدرات الطالب ويشبع ميوله ويواكب مداركه واستعداده الشخصي فتبرز مواهبه وتنمي مهاراته العقلية والعلمية. 
وأضافت في تصريح صحفي : مجمع التربية السمعية صرح تعليمي تربوي أراد أن يساهم في هذا الجانب بإعداد مسابقة عامة في الفقه الإسلامي (مسابقة الفقيه الصغير) لمدارس قطر للمرحلة الإعدادية، وانطلاقاً من التميز الذي يتسم به المجمع من تفعيل الأنشطة الثقافية ونشر الوعي والثقافة الإسلامية جاء اختيار هذه المسابقة من صميم رسالة مدرستنا التي تطمح إلى تحقيق رؤية قطر 2030 بإعداد جيل مبدع محافظ على دينه وقيمه وأصالته.

أهداف المهرجان

 ويهدف المهرجان إلى تعميق القيم الإسلامية في نفوس الطلاب وتنمية جوانب الاخلاق الكريمة لديهم وكذلك دمج الطلاب الصم وضعاف السمع في المجتمع اضافة إلى بث روح التنافس والمثابرة بين الطلاب في تحصيل مادة التربية الإسلامية وتنمية مواهبهم وقدراتهم و اثراء معلوماتهم الدينية وتشجيعهم على القراءة والاستنباط واكساب الطلاب مهارات تحمل المسؤولية وحسن الاختيار والثقة بالنفس وترتيب الافكار .

تنمية  القدرات

من جانبه قال المنسق العام للمهرجان طارق حمزة عبدالله: تكتسب المسابقات في مجال النشاط المدرسي أهمية خاصة وذلك لأنها لون من ألوان تنمية القدرات وبناء الثقة بالنفس، إذ تعطي المشاركة الفرصة لاختيار ما يوافق قدرات الطالب ويشبع ميوله ويواكب مداركه واستعداده الشخصي، فتبرز مواهبه وتنمي مهاراته العقلية والعلمية،