الأخبار

الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تنفق 60 مليون ريال على مشاريعها الداخلية والخارجية


2019/02/06

 

      حققت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ،على مدار 17 عاما من العطاء والعمل الخيري ومنذ بداية عملها في عام 2001 ،إنجازات عديدة في مجال المشاريع الانسانية التنموية داخل قطر وخارجها .

وخلال عام 2018، أنفقت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أكثر من 60 مليون ريال على المشروعات الداخلية والخارجية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والمسؤولية المجتمعية والمشروعات الموسمية. حيث بلغت قيمة المساعدات الاجتماعية  والمشروعات الداخلية أكثر من 35 مليون ريال، في حين بلغت قيمة الإنفاق على المشروعات الخارجية في العديد من دول العالم  قرابة 25 مليون ريال.

الوقف الخيري

 وأكد سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية أن الإنجازات التي حققتها المؤسسة في مجال المشاريع الإنسانية التنموية داخل قطر وخارجها، جاءت بفضل من الله تعالى، ثم الوقف الذي أوقفه المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ جاسم بن جبر آل ثانيطيب الله ثراه- إضافة الى الدعم السخي من المؤسس معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وكذلك جهود أعضاء مجلس الإدارة بالتعاون مع الإدارة التنفيذية.

   وأضاف الشيخ نواف بن جاسم في تصريح صحفي " تعد مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية نموذجا يحتذى به في تحقيق التنمية الاجتماعية، وتوفير الاحتياجات الاساسية للمجتمعات الانسانية غير القادرة حيث تركز في مشاريعها التنموية على قطاعي الصحة والتعليم تحقيقا للتكافل الاجتماعي  والتمكين والاستدامة ..وتفعيلا لرؤيتها (صحة وتعليم لحياة أفضل).

وقال الشيخ نواف بن جاسم  "سنواصل العمل وبذل الجهود- بالرغم من التحديات التي نواجههاوذلك في سبيل تحقيق رؤية وأهداف ورسالة مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية وتفعيل دور العمل الخيري والانساني للمساهمة في تحقيق التنمية" .

مساعدات اجتماعية

       ومن جانبه أوضح السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بأن المؤسسة قدمت مساعدات اجتماعية مالية وعينية بقيمة تجاوزت قيمتها 12 مليون ريال خلال عام 2018. وتضمنت المساعدات سداد رسوم دراسية للطلاب غير القادرين بمختلف المراحل التعليمية وحتى الجامعية بقيمة  مليون ونصف المليون ريال واستفاد منها مائة طالب وطالبة  ،  بالإضافة إلى مساعدات مالية للمرضى وأسرهم بقيمة حوالى مليون وثلاثمائة ألف ريال ، وتوزيع مبالغ نقدية ومساعدات شهرية ومقطوعة لدعم الأسر المتعففة والمحتاجة بقيمة أربعة ملايين ريال، فضلا عن سداد ديون عدد 12 شخص من الغارمين بقيمة تقدر بحوالى  5 ملايين ريال  .وكذلك دعم العديد من المبادرات والفعاليات التوعوية بالتعاون مع عدة هيئات ومؤسسات بالدولة بقيمة تجاوزت 200 ألف ريال.

 

مشروعات رمضان

كما نفذت المؤسسة خلال عام 2018  مشروعاتها الرمضانية داخل وخارج قطر بتكلفة تزيد عن 16 مليون ريال ، واشتملت على إفطارات جماعية وتوزيع قسائم شرائية ومساعدات مالية وسلال غذائية على الاسر المتعففة داخل قطر بقيمة 9 ملايين ريال ، كما تم توزيع التمور والسلال الغذائية، والمساعدات النقدية والعينية على الأسر المتعففة في 22 دولة أفريقية آسيوية،بقيمة بلغت حوالى 7 ملايين ريال واستفاد منها أكثر من 35 ألف شخص.

 

 

مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة

وأوضح السيد سعيد الهاجري أن المؤسسة حققت العديد من الإنجازات على صعيد المشروعات الداخلية في مجال التعليم حيث وقعت المؤسسة مذكرة تفاهم مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر لإنشاء مركز حمد بن جاسم لتعليم علوم الحوسبة للتعليم قبل الجامعي، وتقديم تمويل قيمته 4 ملايين ريال قطري للمركز.ويساهم المركز في تأهيل وتدريب طلبة المدارس للتعامل مع تقنيات المستقبل وعلوم الحاسوب.

مبنى إضافي وقاعة أنشطة

ويتواصل العمل لبناء مبنى إضافي يضم فصولاً دراسية جديدة ومجهزة بالمختبرات واجهزة الحاسب الآلي في المدرسة الباكستانية بالدوحة بكلفة اجمالية تقدر بحوالي 7 ملايين ريال، وانجزت نسبة 45% من الأعمال الإنشائية في المبنى.

  وأشار الهاجري إلى تدشين المؤسسة لقاعة أنشطة متعددة الأغراض بمقر المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، ساهمت في إستضافة العديد من الندوات والمحاضرات والدورات التى هدفت لتاهيل وتدريب فئة الصم ودمجهم في المجتمع.

كما يجري العمل على بناء قاعة متعددة الأغراض  بالمركز الثقافي السوداني بالدوحة بتكلفة مليون ريال قطري.لإستضافة مختلف الفعاليات لأبناء الجالية السودانية في الدوحة .

 

 

مستشفى الشيخ جاسم في باكستان

وعلى صعيد المشروعات الخارجية للمؤسسة ، قال السيد سعيد الهاجري :

"يتواصل العمل في مشروع  مستشفى الشيخ جاسم في محافظة بكر بإقليم البنجاب في باكستان والذي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشائه قرابة  30 مليون ريال.ويضم المستشفى 50 سريراً ، إضافة إلى مختلف التخصصات الطبية والتمريضية وسيتسفيد من المشروع أكثر من 150 ألف شخص، وقد انجزت نسبة 50% من أعمال بناء المستشفي ".

 

المغرب

 

وأضاف الهاجري كما يتواصل العمل في تشييد مستشفى شريفة في  مراكش بالمغرب، الذي تبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاؤه وتجهيزة  حوالى 50 مليون ريال .وبلغت نسبة اعمال بناء المستشفي 45% ومن المتوقع إنجاز أعمال البناء نهاية العام الجاري بإذن الله ، ويضم المستشفى 45 سريرا ومختلف التخصصات الطبية ،وسيزود بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية.

 

مدينة غزة

    وأشار الهاجري إلى تواصل أعمال الإنشاء بمشروع مركز الشيخ حمد بن جاسم للرعاية اليومية في مدينة غزة بالتعاون مع اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة،وهو مركز متخصص في إيواء ورعاية مصابي الشلل الدماغي ،وتبلغ التكلفة التقديرية  الإجمالية  للمشروع قرابة  19 مليون ريال. وسيوفر خدمات تأهيلية وتخصصية لذوي الإعاقات المتعددة والدائمة ،إضافة إلى الرعاية الاجتماعية والصحية.

 

مخيم الأزرق بالأردن

وقال الهاجري كما  يواصل مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الاولية في مخيم الأزرق في الأردن تقديم  الخدمات الطبية للاجئين السوريين، واستفاد من خدمات المركز منذ افتتاحه في أبريل 2017 وحتى شهر ديسمبر 2018 أكثر من 60 ألف لاجىء سوري، وتبلغ التكلفة التشغيلية السنوية للمركز قرابة 2 مليون ريال.

كما تعمل المؤسسة حاليا على تأثيث وتجهيز مركز صحي في منطقة عديد البشاقرة في السودان بتكلفة تقديرية تبلغ حوالى مليون ريال قطري.

 

مدينة الشيخ جاسم النموذجية بسريلانكا

    وبالنسبة لمشاريع الإسكان الخارجية أوضح الهاجري أنجزت المؤسسة جميع المراحل  في مدينة الشيخ جاسم النموذجية بسريلانكا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 40 مليون ريال. كما تم تنفيذ مشروع حفر 321 بئراً للمياه داخل المدينة  لتوفير المياه الصالحة للشرب، ورى المزارع، فضلاً عن بناء 6 مساجد ومصليات . وتعد مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سريلانكا من المشاريع الرائدة للمؤسسة في مجال الإسكان.

 

إغاثة الملهوف

  واختتم سعيد الهاجري تصريحة مؤكداً أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تسعى عبر جهودها المتميزة ومشاريعها الانسانية الرائدة لإبراز الوجه المشرق لدولة قطر"كعبة المضيوم" وشعبها المعطاء في إغاثة الملهوف وتقديم يد العون والمساعدة لكل محتاج في أي مكان يمكن الوصول اليه".