الأخبار

مؤتمر صحفي للاعلان عن مشاريع رمضان 1437


2016/03/16

أعلنت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن مشروعاتها الرمضانية للعام 1437 هـ  داخل وخارج قطر وتتضمن  إقامة  خيام للإفطارات في مناطق مختلفة  في الدوحة والمناطق الخارجية  كما تتضمن توزيع الكوبونات الغذائية والمساعدات النقدية .

وقال السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيسي التنفيذي/عضو مجلس الادارة في مؤتمر صحفي ظهر أمس الأحد أن تكلفة المشروعات الرمضانية تقدر بـ 17 مليون و700 ألف ريال بالمقارنة مع 11 مليون ريال قطري تكلفة المشروعات الرمضانية العام الماضي .

وأوضح الهاجري أن الإنفاق على المشروعات الرمضانية والأنشطة الخيرية داخل قطر هو الأكبر إذ يولي مجلس الادارة الجديد برائسة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني إهتماماً كبيراً بالفعلبيات والمشاريع الداخلية. حيث تجاوزت نسبتها 82% من الموازنة المخصصة للمشاريع هذا العام 2016.

خصصت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية نحو 14 مليون و500 ألف ريال للمشاريع والانشطة داخل قطر فيما خصصت المؤسسة نحو 3 ملايين و 200 الف ريال للمشاريع والأنشطة  الخارجية .

 

 11 خيمة لإفطار الصائمين

 وأوضح الهاجري في المؤتمر الصحفي أن المؤسسة ستقيم 11 خيمة رمضانية للإفطار الصائمين موزعة على عدة مناطق بالدوحة : منها 3 خيام بمنطقة المرقاب الجديد، وخيمة بمنطقة المرقاب القديم، واخري بمنطقة الدوحة الجديدة وخيمة بمنطقة مسيمير وخيمة بمعيذر ومثلها بالمرة الشرقية إضافة إلى خيمة بالمنطقة الصناعية وكذلك خيمة في المنطقة الصناعية بالخور واخري بمنطقة ام صلال علي بالتعاون مع مركز شباب برزان.

وكانت المؤسسة أقامت  العام الماضي 7 خيام رمضانية في عدد من مناطق الدولة بواقع خيمتين في المنطقة الصناعية مخصصة للعمال وخيمتين في المرقاب الجديد وثلاث خيام موزعة على مناطق الغانم القديم والخور والمرقاب القديم .

  وقال الرئيس التنفيذي/عضو مجلس الادارة  إن نحو 15 ألف شخص سيستفيدون من الإفطارات يوميا  هذا الموسم  أي بمعدل يصل نصف مليون شخص طوال شهر رمضان الفضيل بالمقارنة مع 12 ألف و500 صائم يوميا العام الماضي كانوا  يفطرون على موائد المؤسسة المنتشرة في الدوحة وفي الخور والذخيرة  .. وكان العام الماضي استفاد  من الخيام أكثر من 300 ألف صائم خلال الشهر الكريم.

 وفيما يتعلق بصرف الكوبونات الغذائية قال الهاجري إن المؤسسة ستخصص حوالي مليون ونصف المليون ريال للكوبونات الغذائية التي سيستفيد منها حوالي 2500 مستفيد وقال إن صرف الكوبونان سيبدأ في الأول من رمضان ولفت إلى  أن المؤسسة خصصت حوالي 4 مليون ريال أيضا للمساعدات النقدية التي ستوزع على أكثر من 2500 مستفيد في قطر وبذلك تبلغ جملة الكوبونات الغذائية  والمساعدات النقدية 5 ملايين 500 الف ريال .

 توزيع سلال غذائية في 6 دول أفريقية

 وفيما يتعلق بالأنشطة والمشروعات الخارجية قال الرئيس  التنفيذي للمؤسسة ، ان المؤسسة تقوم حالياً بتوزيع 5000 سلة غذائية  في 6 دول افريقية حيث يتم توزيع السلال على 1000 أسرة في أثيوبيا  و1000 أسرة في الصومال و750 أسرة في نيجريا  و750 اسرة في توجو ونفس العدد من الأسر في دولتي بنين وغانا وتتضمن السلال المواد الغذائية الأساسية تتماشي مع ما يفضله أهل كل بلد مع مراعاة اختيار المكونات الغذائية الصحية لهم، وتكلف  نحو 2 مليون ريال قطري يتم توزيعها  بالتعاون مع منظمة الدعوة الاسلامية .

كما سوف تقوم المؤسسة بارسال مواد غذائية بقيمة 200,000 ريال قطري الي اليمن خلال الايام القليلة القادمة.

ولفت الهاجري في هذه الأثناء إلى أن  مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية  وقعت مع منظمة الدعوة الإسلامية العام الماضي مذكرة تفاهم لعقد شراكة استراتيجية تهدف إلى تنفيذ برنامج تنموية في قارتي آسيا وإفريقيا لصالح الفقراء والمحتاجين في القارتين خاصة في ظل تزايد حالات الصراع واتساع رقعة الفقر وازدياد الحاجة للمشاريع التنموية وقال إن المؤسسة تسعى إلى تنسيق وتطوير الجهود الخيرية بالشراكة  من أجل توفير خدمات أفضل للفقراء في مجالات الصحة والتعليم والمياه وغيرها من المجالات الحيوية .

 

 

شحن وتوزيع التمور

وذكر ان المؤسسة قامت خلال الأيام الماضية  بشحن  أطنان من التمور علي فقراء المسلمين في 9 دول آسيوية  تشمل (باكستان والصين وسريلانكا، وتايلاند، كمبوديا، لآوس، الهند والنيبال اضافة إلى  اندونيسيا) بتكلفة اجمالية  تقدر بمليون ريال  بالتعاون مع سفارات دولة قطر بالدول الاسيوية.