الأخبار

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تدرب موظفيها على تحليل المشكلات


2018/07/25

   في إطار سعي مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لتحقيق أهدافها وبناء قدرات العاملين بها ورفع كفاءتهم على المسارين المهني والحياتي، نظمت إدارة التخطيط والتطوير المؤسسي ورشة تدريبية بعنوان " أساليب حل المشكلات واتخاذ القرارات" وذلك بالتعاون مع مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بجامعة قطر استمرت يومين.

 وشارك في الورشة، التي قدمها الأستاذ ياسر القواسمي من مركز  خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة قطر، 21 موظفا من مختلف إدارات المؤسسة .

  وتناولت الورشة عدد من المحاور منها، مفهوم وطبيعة المشكلات والفرص في العمل، وتحديد الأنواع الرئيسية للمشاكل التي تواجهم في مكان العمل، وأهمية جمع الحقائق والمعلومات والتحري عن مصداقيتها، وإدراك الخطوات العملية والعلمية في حل المشكلات، إضافة إلى تحديد الأنماط المختلفة لحل المشكلات واتخاذ القرارات ومعرفة أهمية الأساليب المختلفة لحل المشكلات واتخاذ القرار المناسب في إطاره الزماني والمكاني بما يحقق النتائج المطلوبة.

كما تناولت الورشة توضيح كيفية تنفيذ القرار وتقييم النتائج والاثار المترتبة عليه، وتحديد وتجنب بعض الأخطاء الشائعة في تحليل المشكلات وصنع القرارات وتبني وسائل مختلفة لتحسين جودة القرارات.

وقدم المدرب خلال الورشة نموذجا لحل المشاكل في ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى هي تحديد وتعريف المشكلة التي يتم خلالها تحديد المشكلة الأساسية وبحثها وتحليل مسبباتها، ومن ثم التعرف على المشكلة الحقيقية، مشيرا في هذا الإطار إلى  أن حل المشكلة هو كل شيء  يعتمد على مبدأ التعلم من خلال التجربة والخطأ، وأن مهارات محلل المشكلة تعتمد على خبرته مع الأدوات ومعرفته بكيفية استخدامها وكذلك اتباع خطوات رسمية لابتكار حلول مرنة قابلة للتطبيق.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة اتخاذ القرار التي تحدد عدة حلول لاختيار الحل الأمثل من خلال التفكير الابداعي والقيام ببعض البحوث واعداد التقارير وترتيب الحلول حسب التصنيفات والتعرف على الميزات والسيئات  للوصول إلى مرحلة اتخاذ القرار.  فيما تضمنت المرحلة الثالثة مرحلة التخطيط والتنفيذ، التي يحدد خلالها ما  يحتاج الفرد إلى عمله وكذلك معرفة الشخص الذي سيقوم بالعمل والموارد التي يحتاجها وتحديد وقت التنفيذ والقيام بالعمل فعليا.

ولفت  القواسمي إلى أنه في هذه المرحلة يجب التفكير "خارج الصندوق"  ومحاولة معالجة المواقف والمشكلات في نطاق ضيق مما يجعل فرص التوصل الى الحلول ضعيفة منوها بضرورة التفكير في افاق اوسع ومن زوايا عدة خارج حدود القيود التي تعيقنا عن التفكير الابداعي.

وفي ختام الورشة قام السيد فواز عيد الشمري مدير إدارة الخدمات المساندة بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتوزيع الشهادات على المتدربين.. مؤكدا في كلمته حرص المؤسسة على تأهيل وتدريب موظفيها ورفع كفاءتهم لاتقان المهارت اللازمه التي تساعد على تنفيذ المهام الموكله اليهم بكل سهوله واتقان، مشيرا إلى أن ذلك يؤدى إلى تحسين الجودة وزيادة الانتاجيه فى جميع قطاعات المؤسسه.