الأخبار

مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تنفيذ مخيمين طبيين في نيجيريا


2017/10/10

كانو/ 10 اكتوبر 2017  تحقيقا لرؤيتها "صحة وتعليم لحياة أفضل" نفذت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، مخيمين طبيين في نيجيريا ضمن حملتها الطبية التي أطلقتها أبريل الماضي، وشملت عددا من الدول الافريقية والاسيوية، بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية وصندوق إعانة المرضى في السودان لتقديم خدمات طبية جراحية وعلاجية.

ونفذت مؤسسة البصر العالمية حملتها الطبية الثانية لعلاج ومكافحة أمراض العمى في مدينة دوماتروا ولاية يوبي بنيجيريا، فيما نفذ صندوق إعانة المرضى بالسودان المخيم الجراحي الثاني في مدينة كانو. واستفاد من هذه المخيمات التي استمرت في الفترة ما بين 28 سبتمبر و9 اكتوبر الجاري، نحو 10.000 مريض في مدينتي كانو ودوماتروا.

المخيم الجراحي :

في إطار التعاون المشترك بين كل من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية وصندوق إعانة المرضى بالسودان، اختتم مخيم كانوا الجراحي بنيجيريا في الفتره من 04 وحتى 08  اكتوبر الجاري.

وبلغ إجمالي مجموع العمليات الجراحية التراكمي حتى اليوم الاخير 160 عملية جراحية، فقد تم إجراء 74 عمل جراحي عام، و 55  عمليات متخصصة في المسالك البولية، و31 عمليات في مجالات الأذن والنف والحنجرة. كما شهدت العيادات إقبالا  كبيرا من طالبي المساعدات الصحية، فقد بلغ مجموع العيادات الكلي 254 غطت تخصصات طبية متنوعة.

ويأتي المخيم في إطار الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة جاسم الخيرية لتنفيذ 4 مخيمات جراحية في مجالات الجراحة المختلفة (جراحة عامة، جراحة المسالك البولية، جراحة الناسور البولي، جراحة الاذن والانف والحنجرة، جراحة العظام) لأربعة دول افريقية، يتم فيها تقديم خدمات طبية جراحية وعلاجية وبرامج تدريب وتأهيل للكوادر المحلية . وتقدر تكلفة المخيم الواحد 70 الف دولار.

ويهدف المخيم إلى إجراء عمليات جراحية مجانية للمرضى ممن لا يملكون تكلفة العمليات؛ إضافة لإقامة ورش تدريبية متزامنه بهدف رفع وبناء قدرات كوادر المؤسسات والمنظمات المحلية؛ وتحليل الوضع الصحي بالدولة، وتقييم المشاكل والنواقص،  ومن ثم وضع خطة للتدخل مستقبلا في شكل مشاريع تتمويه.

يشار إلى أن صندوق إعانة المرضى بالسودان منظمة طوعية تعمل في تقديم العمل الصحي والاغاثي داخل السودان وخارجه. ويقدم الصندوق خدماته الصحية عبر العمل الصحي الثابت وذلك خلال 25 مؤسسة صحية تشمل 3 مستشفيات اطفال ومستشفيين للجراحة و3 مراكز تخصصية و17 مركز رعاية صحية اساسية بالاضافة إلى العمل الصحي المتحرك والمتمثل في المخيمات الجراحية والقوافل الطبية والأيام العلاجية.

مخيم مكافحة العمى

في اطار جهود مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية  لمكافحة العمى، اختتمت الحملة الطبية لعلاج ومكافحة أمراض العمى التي نفذتها بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية في مدينة دماترو ولاية يوبي بنيجيريا في الفترة من 28 سبتمبر وحتى 02 اكتوبر الجاري.

وشهد المخيم اقبالا كبيرا من المرضى، حيث استفاد حوالي 8075 مريضا، وقام الفريق الطبي بالمخيم بالكشف على 6650 مريض واجراء 425 عملية مثل إزالة الماء الأبيض وإزالة الماء الأسود "الجلوكوما"، إضافة إلى عمليات صغيرة وتوزيع 1000 نظارة طبية.

يشار إلى أن مخيم البصر في نيجيريا  هو الثاني من ضمن أربع مخيمات، من المقرر ان تنفذهم مؤسسة جاسم الخيرية في عدد من الدول الافريقية والاسيوية للمساهمة في علاج امراض العمى للفقراء والمساكين والمحتاجين في هذه الدول.

وكانت المؤسسة قد نفذت أولى المخيمات الطبية لمكافحة أمراض العمى في مدينة بوتلام بسريلانكا، بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية حيث استفاد من المخيم  أكثر من 2040 حالة وإجراء 561عملية مياه بيضاء، كما غطت القافلة الطبية تسع مناطق في سيريلانكا