الأخبار

مؤسسة جاسم الخيرية توقع اتفاقية تعاون مع مفوضية اللاجئين


2017/10/15

الدوحة، قطر، 15 أكتوبر 2017، وقعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم اتفاقية تهدف لتوفير الرعاية الصحية الطارئة للاجئين اليمنيين في الصومال.

ووقع الاتفاقية،  السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية فيما وقعها عن المفوضية السامية، السيد  خالد خليفة الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي والمدير التنفيذي .

تشتمل الاتفاقية على منحة من مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تبلغ قيمتها 250 ألف دولار أمريكي، تعود بالنفع على أكثر من 2,000 لاجئ يمني في الصومال، وذلك من خلال تقديم الرعاية الصحية الثانوية لهم خلال العام الحالي. يستهدف المشروع الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة وأولئك الذين هم بحاجة للدعم النفسي.

وأشاد سعيد الهاجري، عضو مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للمؤسسة بالتعاون مع مفوضية اللاجئين قائلاً: "تنطلق هذه الإتفاقية من إيماننا التام في مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بأهمية توفير الرعاية الصحية لكل شخص محتاج. نسعى من خلال هذا التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى توفير حياة أفضل للاجئين تحفظ كرامتهم."

من جانبه، أكد  الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين على أهمية هذا الدعم قائلاً: "نحن ممتنون للتبرع الكريم الذي قدمته مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية  لصالح اللاجئين اليمنيين في الصومال، لما له من حاجة ماسة. نحن واثقون من أن هذا المشروع سيصنع فارقاً في حياة هؤلاء اللاجئين وسيوفر لهم حياة صحية أفضل."

الجدير بالذكر أن هناك نحو 5,500 لاجئ يمني فروا إلى الصومال منذ اندلاع الصراع في اليمن عام 2015، يصل معظمهم عن طريق القوارب. ويتركز معظم اللاجئون اليمنيون في الصومال في مناطق بونت لاند وصوماليلاند، بينما يلجأ البعض إلى مقديشو.