الأخبار

برامج جديدة لـ"جاسم الخيرية" لخدمة المواطنين


2017/01/18

أعلن السيد سعيد مذكر الهاجري الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عن قيام المؤسسة بتنفيذ العديد من البرامج الجديدة لخدمة المواطنين بالداخل خلال عام 2017 .

وقال في حوار لـ "الشرق" إن دولة قطر توفر كافة الخدمات الصحية والتعليمية والتأهيلية والتدريبية للمواطنين وستسعى المؤسسة لتقديم المساعدات المالية للأسر والغارمين والمساعدات الصحية والعلاجية للمقيمين والمساعدات التعليمية والتأهيلية والمشاركة في البرامج الثقافية والتربوية التي ترعاها الدولة علاوة على تنفيذ المشروعات الموسمية.

وقال الهاجري إن مؤسسة جاسم سجلت أكثر من خمسة آلاف أسرة متعففة تستفيد من المؤسسة من خلال المساعدات النقدية الشهرية والكوبونات الغذائية .. والى تفاصيل الحوار:

علاج المرضى

ما هي جهود المؤسسة في الرعاية الطبية؟

إن المؤسسة تتكفل بعلاج العديد من المرضى من المقيمين بموجب الاتفاقية الموقعة قبل عامين بين المؤسسة الخيرية ومؤسسة حمد الطبية كما توفر مؤسسة جاسم سيارات للأطباء لزيارة المرضى المقيمين في منازلهم مشيرا إلى أن الأطباء يقومون بزيارة 100 حالة من القطريين في منازلهم بشكل منتظم.

كما أن المؤسسة الخيرية تقدم الدعم إلى حملات توعوية للمدارس والمراكز الثقافية مثل حملة " دلني " كما راعت المؤسسة مؤتمر قطر الطبي الدولي.

وماذا عن مساعدات المؤسسة للغارمين ؟

إن مؤسسة جاسم الخيرية تعهدت العام الماضي بـتخصيص 7 ملايين ريال وصرفت فعليا نحو 6 ملايين و200 ألف ريال لفك 15 غارما رجعوا لأسرهم ومارسوا حياتهم الطبيعية .

كما أن مؤسسة جاسم صرفت مساعدات مالية لحوالي 5 آلاف أسرة حيث تتقاضى الأسرة قرابة الـ 2500 ريال أو 3000 ألف ريال إذا كان عدد أفراد الأسرة كبيرا، أما الأعزب القطري فيمنح 1000 ريال مبينا أن هناك بعض الأسر تتلقى دعما ماليا شهريا بينما تتلقى أسر أخرى دعما موسميا .

مساعدات في الإيجارات

وتقدم المؤسسة مساعدات للمقيمين الذين يعجزون عن دفع إيجارات السكن خاصة بالنسبة للمقيمين كبار السن الذين اضطرتهم ظروفهم الاجتماعية إلى البقاء في الدولة فترة طويلة حيث تتم مساعدتهم في دفع الإيجار وفي المعيشة حتى تتحسن أحوالهم .

وتتكفل بعلاج عدد من الحالات المقيمة مبينا أنها - المؤسسة - تكفلت بعلاج حالات مرضى سرطان من المقيمين من بينها حالة دفعت لها المؤسسة 150 ألف ريال وحالة أخرى تتلقى علاجا شهريا بـ 2500 ريال .

وقدمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم دعما للمسنين تمثل في تنظيم رحلة لأداء العمرة بالتعاون مع المؤسسة القطرية لرعاية المسنين وقدمت لهم تذاكر السفر والإقامة .. وأكد الهاجري أن المؤسسة ستستمر في تقديم الدعم للمسنين عام 2017 وهو دعم تكميلي لأن الدولة تقوم بالدعم الكبير المعروف. كما قدمت دعما للجمعية القطرية للسكري تمثل في توفير بعض المعينات في فحص مرضى السكري .

دعم البرامج المدرسية

ما رؤية المؤسسة للعمل الخيري داخل قطر خلال الفترة المقبلة؟

إن المؤسسة ستواصل دعمها للبرامج المدرسية التربوية لأنها تخدم شريحة كبيرة من الطلاب تضمن لهم مستقبلا .. وذكر في هذه الأثناء أن مؤسسة جاسم الخيرية تستقبل طلبات من المدارس لدعم البرامج التربوية.

كما أن المؤسسة تقدم دعما للبرامج التي تنفذها الجمعيات المهنية مثل جمعيتي التمريض والمحاسبة من أجل خدمة المواطنين.

و نفذت برامج محلية مختلفة بلغت حوالي أكثر من 56 مليون ريال مليون ريال و استفاد من الأنشطة المحلية حوالي 700 ألف مستفيد وبلغت المساعدات المالية والتي تشمل الكفالات الشهرية والغارمين نحو 15 مليون ريال حيث استفاد من الكفالات نحو 20 ألف مستفيد أما المساعدات الصحية والعلاجية للمقيمين فقد بلغت حوالي مليون و500 ألف ريال واستفاد منها نحو 1000 مستفيد .. بينما استفاد من المساعدات التعليمية والتأهيلية والتدريب حوالي 9 ملايين ريال استفاد منها 25 ألف شخص.

وشاركت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية في تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية بالدولة حيث استفاد من هذه الأنشطة نحو 20 ألف مستفيد بتكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين ريال بينما بلغت جملة ما أنفقته المؤسسة في مجال المسؤولية الاجتماعية حوالي 5 ملايين و500 ألف ريال واستفاد من النشاط في هذا المجال حوالي 30 ألف مستفيد أما المشاريع الموسمية فقد استفاد منها 600 ألف شخص وكلفت المؤسسة حوالي 17 مليونا و700 ألف ريال.

المشاريع المستقبلية

وماذا عن المشاريع المستقبلية للمؤسسة؟

ستنظم المؤسسة خيام رمضان خلال العام المقبل خارج قطر لأن الخيام التي تنظم بالداخل صارت كافية للصائمين وكانت هذه الخيام تنظم داخل قطر.

وستواصل حملة دعم الغارمين حيث سيتم تخصيص مبالغ مالية معينة استمرارا للحملة حتى تعيد بعض الغارمين إلى ذويهم لممارسة حياتهم الطبيعية بعد أن تتم دراسات الحالات المختلفة .

وستدعم برنامج الاستشارات النفسية لمركز وياك طوال عام 2017 الجاري ويوفر البرنامج خطوطا ساخنة على مدار اليوم لتوفير الاستشارات النفسية للمرضى دون الذهاب إلى المركز من أجل حفظ الخصوصية والسرية للحالات .. ووقعت المؤسسة عقدا في هذا الخصوص تتحمل بموجبه رواتب الاستشاريين والمساعدين وغيرهم بتكلفة تصل إلى نصف مليون ريال.

مساعدة المقبلين على الزواج

وبالنسبة للمشاريع المتعلقة بخدمة قطاع الشباب ماذا أعددتم لها؟

إن المؤسسة تتوجه لمساعدة المقبلين على الزواج من خلال مشروع حديث الفكرة لم تسبق إليها جهة ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم على استعداد لتقديم أية خدمات للمواطنين بشرط ألا تتداخل مع الجهات التي تخدم المواطنين وتستقبل المؤسسة كما كبيرا من الطلبات من الجهات المختلفة .. واعتبارا من العام الحالي ستقوم المؤسسة بحصر الدعم الذي سيقدم للجهات المختلفة المحلية لبيان الدور الكبير للمؤسسة