الأخبار

المستفيدون من المساعدات الاجتماعية

مليون ريال مساعدات من «جاسم وحمد بن جاسم الخيرية» خلال شهر فبراير 2020


2020/03/15

وقدّمت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية المساعدات الشهرية والمقطوعة لمختلف الشرائح في المجتمع، وتضمّنت المساعدات الاجتماعية سداد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين بمختلف المراحل التعليمية المدرسية حتى المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية للمرضى، وفي الوقت ذاته تم توزيع مبالغ نقدية وعينية على الأسر المتعففة المحتاجة والأيتام والأرامل من مواطنين ومقيمين.
دعم التعليم
وعلى صعيد دعم التعليم، قامت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بسداد الرسوم الدراسية لمجموعة من الطلاب في المدارس الخاصة ومدارس الجاليات والجامعات والأكاديميات الخاصة، ووجّهت اللجنة التنفيذية في المؤسسة الجهات المالية بسداد الرسوم الدراسية للطلاب على نحو أسرع حتى لا يتضرّر الطلاب بسبب عدم دفعها، وبلغت قيمة المساعدات في التعليم لشهر فبراير الماضي نحو 315 ألف ريال، وتسديد رسوم الطلاب المقيمين الذي تمت مساعدتهم في التزاماتهم المالية المتأخرة لمدارسهم، إلى جانب تقديم مكافأة لطالبات من جامعة قطر.
وقدّمت المؤسسة مساعدات مقطوعة بلغت نحو 28 ألف ريال، شملت أسراً محتاجة. إلى جانب ذلك، قامت المؤسسة بدفع مساعدة مالية للمرضى في شهر فبراير 2020 قرابة 42 ألف و323 ريالاً، وذلك بموجب الاتفاقية الموقّعة بين مؤسسة حمد الطبية في 2016 مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية الخاصة بتغطية نفقات علاج المقيمين غير القادرين. والمعروف أن المؤسسة تتسلّم بشكل مستمر طلبات من عدد من المقيمين يعانون ظروفاً صحية متنوعة ولديهم التزامات مالية، وحرصت المؤسسة على مواصلة العلاج على النحو الذي يوصي به الأطباء.
تكافل اجتماعي
وانطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وتماشياً مع أهدافها ورسالتها المعروفة، وحرصها على تعزيز التكافل الاجتماعي والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، ودعم الأنشطة والفعاليات التعليمية والصحية داخل قطر، قدّمت المؤسسة مساعدات اجتماعية للمراكز التعليمة والشبابية والبرامج والفعاليات المجتمعية المختلفة، منها مركز أدب الطفل في دعم برنامج «القارئ الصغير»، والجمعية القطرية للسرطان في دعم ومساعدة علاج غير القادرين على الدفع؛ إذ بلغ الدعم المقدّم للمساعدات الاجتماعية حوالي 350 ألف ريال.
وبلغ عدد المستفيدين من المساعدات المالية الشهرية والمقطوعة نحو 112 حالة، تلقّت حوالي 230 ألف و500 ريال. وقدّمت المؤسسة مساعدات عينية بقيمة 38 ألف ريال، استفاد منها 76 حالة من الرجال والنساء القطريين والمقيمين، وتتبع المؤسسة نظام يتميز بالمرونة في مجال المساعدات الشهرية المادية والعينية التي قد تزيد وفق الاحتياجات التي تقدّرها المؤسسة.