الأخبار

احدى آبار في مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سريانكا

مشروع لحفر 321 بئراً ارتوازياً في مدينة الشيخ جاسم النموذجية بسريلانكا


2018/10/01

    شرعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، في تنفيذ مشروع حفر 321 بئراً ارتوازياً وخزانات مياه في مدينة الشيخ جاسم النموذجية في منطقة منار بسريلانكا، التي تعتبر من المشاريع الرائدة التي تنفذها المؤسسة في مجال الإسكان. وتبلغ تكلفة المشروع، الذي ينفذ بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، مليون ونصف مليون ريال. وتسعى المؤسسة، من خلال هذا التعاون الإنساني المشترك، إلى توفير أقصى مستوى من الخدمات الأساسية، من ضمنها المياه، والإصحاح البيئي، بمستوى يحظى بسمعة دولية وتقدير عالمي.
يتم تنفيذ مشروع الآبار في 7 مواقع مختلفة من مدينة الشيخ جاسم هي قرى كونتاجي، وموليكولام، وسنجلاكمانا، وفالاكولي، وألاكاتو، وفيريمادو، وفيجوانينكولام. ويستفيد من هذه الآبار أكثر من 1900 شخص من ساكني هذه القرى.
    ويهدف المشروع إلى توفير المياه الصالحة للشرب، وسقي الزراعات الصغيرة، وقضاء حوائج السكان اليومية. كما يعمل المشروع على رفع مستوى السكان المعيشي وتشجيعهم على الزراعة والكسب الحلال، إضافة إلى توفير الأمن للنساء اللائي يذهبن لجلب المياه من الأماكن البعيدة التي يتعرضن فيها للخطر. وتساهم مشاريع المياه بشكل رئيسي في التخفيف من المعاناة اليومية لجزء كبير من سكان هذه القرى والمناطق التي عانت طويلاً في البحث عن مصادر مياه صالحة للشرب، وتوفير الغذاء والحياة المستقرة للمجتمع الرعوي، والمساهمة في تخفيف الآثار السلبية الناجمة عن الجفاف والقحط. يذكر أن مدينة الشيخ جاسم النموذجية وفّرت المأوى الصحي والمناسب لساكني هذه القرى من الفقراء وعائلاتهم الذين تم إرغامهم على النزوح من قراهم الأصلية، وتأمين حياة كريمة لهم. وتتضمن مدينة الشيخ جاسم النموذجية 2000 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تجاوزت الـ 40 مليون ريال. ونفذ المشروع على عدة مراحل حيث تضمنت المرحلة الأولى التي بدأت في عام 2014، بناء عدد 446 وحدة سكنية موزعة على 6 قرى، فيما تضمنت المرحلة الثانية من مدينة الشيخ جاسم النموذجية التي نفذتها في قرية كونداتشي مقاطعة منار بسريلانكا، 556 وحدة سكنية في عدد من القرى بالمقاطعة.
خطوة مهمة
وقال السيد سعيد مذكر الهاجري، عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية: إن مشروع مدينة الشيخ جاسم النموذجية في سريلانكا جاء ضمن الاستراتيجية المعمول بها في المؤسسة، ويعتبر خطوة مهمة في طريق العمل المتواصل والتعاون والتكافل، ومد يد العون لكل من يحتاج إليها في الداخل والخارج.
وأوضح أن مشكلة نقص المياه أكبر مشكلة يواجهها أي مجتمع لذا تحرص المؤسسة على تنفيذ هذا المشروع المهم لتوفير مياه الشرب والرعي، ولتخفف على المستفيدين من الوحدات السكنية في مدينة الشيخ جاسم مشقة الحصول على الماء.
ولفت إلى أن مشروع مدينة الشيخ جاسم وفّر المأوى للفقراء، وآوى أسراً كاملة، ووفّر حلولاً غير تقليدية لمشاكلهم، موضحاً أن رؤية المؤسسة لهذا المشروع في التمكين والبناء والتنمية قد تحققت ووفرت حياة كريمة للنازحين، من خلال توفير السكن الملائم لهم، وتوفير جميع الخدمات الأساسية اللازمة لمساعدتهم في تحسين مستوياتهم المعيشية والمهنية والتعليمية.
تحسين الصحة
من جهته، قال السيد فواز عيد الشمري مدير إدارة الخدمات المساندة: إن مشروع الآبار لساكني مدينة الشيخ جاسم النموذجية يأتي انطلاقاً من أن المياه النظيفة والصالحة للشرب ضرورة لبقاء الإنسان.
وأضاف: إن مشروع توفير المياه الصالحة للشرب يعتبر أحد أهداف مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية لتحسين الصحة العامة للمجتمعات الفقيرة، والسيطرة على الأمراض التي تنتشر عن طريق استخدام المياه الملوثة، مؤكداً على الحاجة الكبيرة لمثل هذه المشاريع في هذه المناطق.
وذكر أن هذا المشروع من المتوقع أن يتم تنفيذه بالكامل في نهاية العام الجاري، حيث إن العمل يجري على قدم وساق لإكمال هذا المشروع في موعده المحدد ويجري حالياً تنفيذ 10 آبار في اليوم.;